أخبار الآن | أبوظبي – الإمارات العربية المتحدة (صحف)

أكد الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي دعم بلاده الكامل للجهود السياسية التي تقودها الامم المتحدة للوصول الى حل سياسي في اليمن، جاء ذلك خلال استقباله أمس المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن د.اسماعيل ولد الشيخ أحمد. 

وقال قرقاش ان موقف الإمارات في دعمها لهذه الجهود مبدئي وأساسي وينبع من قناعة راسخة بأن الحل في اليمن إطاره المسار السياسي المبني على المرجعيات الخليجية والدولية.

وبين معاليه بان الإمارات تدرك حجم المعاناة الانسانية التي تسبب بها التمرد الحوثي حيث انقلب على المسار السياسي ولجأ الى استخدام القوة والعنف للسيطرة على الدولة.

واكد ان الامارات من واقع مسؤولياتها العربية والانسانية تقوم بجهود واضحة في التعامل مع الأزمة الانسانية المستفحلة ..كما أوضح معاليه ان التمرد – الذي يسعى الى استمرار المعاناة اليمنية يحقق بالسلاح هيمنته – يعتمد اعتمادا اساسيا على الدعم الايراني السياسي والعسكري وان هذه العلاقة التي يقبل التمرد الحوثي بها ان يكون أداة ايرانية تمثل تهديدا لا يمكن ان يقبل بها التحالف ولا تستوي مع تطلعات شعوب المنطقة الى الأمن والاستقرار والازدهار.

على صعيد آخر ، طلب التحالف العربي من الأمم المتحدة بوضع ميناء الحديدة الاستراتيجي تحت إشرافها.

وذكر التحالف في بيان أن ذلك سيسهل تدفق الإمدادات الإنسانية إلى الشعب اليمني بينما ينهي في الوقت ذاته استخدام الميناء لتهريب الأسلحة والبشر. ميدانيا، أعلنت وزارة الدفاع اليمنية تحرير نهم بالكامل وانتقال عملياته إلى مديرية أرحب شرق صنعاء والمطلة على مطارها الدولي.وقال الناطق باسم الجيش اليمني عبده مجلي، إن قوات الشرعية باتت على بعد 19 كيلومتراً من مطار صنعاء الدولي.

 

اقرأ أيضا:
وفد من الصليب الأحمر الدولي يدخل مدينة تعز اليمنية

قوات التحالف دمرت 80% من أسلحة ميلشيات الحوثي في تعز