أخبار الآن | الموصل – العراق – (وكالات)

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية نزوح أكثر من 150 ألف شخص من مناطق القتال في الجانب الغربي لمدينة الموصل منذ انطلاق عملية استعادة هذا الجزء من المدينة من سيطرة داعش الشهر الماضي.

وكانت منظمة الهجرة الدولية أعلنت أمس الأربعاء، أن حوالي 100 ألف عراقي نزحوا خلال أقل من3 أسابيع، لكن أرقام المنظمة تشمل أعداداً أقل من النازحين الذين يقيمون خارج المخيمات. وقالت الوزارة في بيان، إن "152 ألفاً و857 مدنياً نزحوا من الجانب الغربي للموصل منذ انطلاق عمليات التحرير" في 19 فبراير (شباط).

وذكر وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف، أن "(98.591) منهم تم إيواؤهم في مخيمات بينهم (25.652) في مخيم حمام العليل و(17.901) في مخيم مدرج المطار و(9.802) في مخيم الحاج علي، فضلاً عن (12.271) في مخيمات جدعة جنوبي الموصل". ويبقى هذا العدد صغيراً، مقارنة بحوالي 750 ألف شخص قدر أنهم لا يزالون داخل الأحياء الغربية للموصل لدى انطلاق العملية.

وتمكنت القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن من استعادة غالبية المناطق التي سيطر عليها داعش في العراق بعد هجومهم الواسع النطاق عام 2014. وفيما عبرت الأمم المتحدة عن خشيتها من نزوح نحو مليون عراقي من الموصل، قدرت منظمة الهجرة الدولية عدد النازحين هرباً من المعارك بحوالي 238 ألفاً، غير أن عشرات آلاف النازحين عادوا إلى منازلهم في شرق المدينة بعد تحريرها.
 

إقرأ أيضاً:

الجيش العراقي يصل إلى الجسر القديم غربي الموصل

القوات العراقية تسيطر على محطة قطار الموصل