أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (بشان جمانة)

اختتمت الجولة الثالثة من محادثات أستانة 3 الخاصة بالأزمة السورية في العاصمة الكازاخية أستانة، بالاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية تضم كلا من روسيا وتركيا وإيران لمراقبة الهدنة.
محادثات أستانة 3 حول سوريا تختتم وإتفاق على عقد أستانة 4 مطلع مايو المقبل يليه اجتماع على مستوى الخبراء في طهران خلال يونيو/حزيران القادم ..
مواعيد لا يبدو أنها ستأتي بجديد لحل أزمة قاربت السبع سنوات ..

الدول الضامنة في الاجتماع الذي عقد دون حضور المعارضة السورية اتفقت على تشكيل لجان لمراقبة الهدنة والخروقات ، ولجان لمتابعة إيصال المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها في مجمل الأراضي السورية ، ولجان لملف الأسرى والمعتقلين ، إلا أن نقاشها كان أوسع من هذه الملفات ليشمل بحث اقتراح بتشكيل لجنة لصياغة الدستور السوري وفق ما أعلنه رئيس الوفد الروسي ، مشيرا إلى أن بعض المندوبين الروس والأتراك والإيرانيين سيبقون في أستانة للاجتماع مع معارضين سوريين. 

من جهتها جددت المعارضة السورية رفضها بحث ملف الدستور في أستانة، واعتبرته محاولة لإجهاض العملية السياسية ، لافتة إلى أن الفيتو الروسي في مجلس الأمن يقف أمام محاسبة نظام الأسد على جرائمه ضد الإنسانية.
كما اتهمت روسيا بتقديم وعود كبيرة على طاولة المفاوضات، بينما على الأرض ترسل ضباطها لتهديد السوريين.
المعارضة أرجعت قرار المقاطعة لاستمرار القصف والحصار واتفاقات التهجير التي يعقدها النظام في أكثر من منطقة سورية.

وقالت إن قرار عدم الذهاب للمحادثات جاء نتيجة استمرار جرائم روسيا في سوريا في حق المدنيين ..
ويذكر في هذا الإطار أن الخارجية الكازاخستانية أعلنت عن تمديد الجولة يوماً واحداً، إذ كان من المتوقع وصول وفد للمعارضة السورية يضم 7 ممثلين عن الجبهتين الشمالية والجنوبية للمعارضة ..

 

إقرأ أيضاً:

عشرات القتلى والجرحى جراّء غارات روسية على مدينة إدلب

الأمم المتحدة: سوريا بأسرها تحولت الى "غرفة تعذيب"