أخبار الآن | مقديشو – الصومال (رويترز)

قالت الشرطة الصومالية وأجهزة طبية إن سيارة ملغومة انفجرت قرب فندق في شارع مزدحم بالعاصمة مقديشو اليوم الاثنين مما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص على الأقل بعد ساعات من انفجار آخر أودى بحياة سائق حافلة صغيرة حاول اقتحام نقطة تفتيش.

وأعلنت جماعة  الشباب الصومالية المتشددة المرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤوليتها عن تفجيرات وهجمات بالأسلحة النارية والقنابل اليدوية في الصومال وتميل إلى التركيز في هجماتها على مقديشو ومناطق أخرى تحت سيطرة الحكومة الاتحادية.

وذكرت الشرطة أن الانفجار وقع خارج فندق في شارع مكة المكرمة، وقال عبد القادر عبد الرحمن مدير جهاز الإسعاف "حملنا ثمانية قتلى وسبعة آخرين مصابين.

وفي وقت سابق قالت الشرطة إن الانفجار أسفر عن مقتل شخصين وإصابة اثنين آخرين. وأحصى شاهد  في الموقع عشرة قتلى ورأى آخر خمس جثث.

ولم يتضرر الفندق لكن الانفجار ألحق أضرارا بمنزل مجاور، وقال نور عثمان وهو ضابط في الشرطة  إن حافلة صغيرة انفجرت قبل ذلك بساعات بعد أن أطلقت الشرطة النار عليها عقب رفض السائق التوقف لدى اقترابه من نقطة تفتيش في العاصمة. وأضاف أن شخصين أصيبا.

وقال أطلق شرطي في نقطة تفتيش النار على الحافلة الصغيرة المسرعة. انفجرت وقتل مقاتل جماعة  الشباب الصومالية الذي كان يقودها.

على صعيد متصل بدأ مئات الجنود إضرابا في العاصمة الصومالية وأغلقوا طرقا وأجبروا متاجر ومطاعم على غلق أبوابها احتجاجا على عدم صرف رواتبهم وهي أزمة متكرّرة، ما يمثل تحديا للرئيس الجديد محمد عبد الله محمد الذي تعهد هزيمة جماعة الشباب الصومالية  المتشددة.

وبحسب شهود فإن جنودا كان البعض منهم مسلح يوقفون حركة المرور في مواقع عدة منذ أمس (الأحد)، بما في ذلك طريقان رئيسان أحدهما شارع مكة المكرمة بسيارة تحمل مدفعاً للطائرات، وعند تقاطع كيه5 أمر جنود عُزًل المتاجر والمطاعم بغلق أبوابها.

وقال المسؤول العسكري النقيب علي عثمان إن الجنود كانوا يحتجون لتذكير الرئيس بالوعد الذي قطعه خلال حملته الانتخابية بسداد كل المتأخرات، وأضاف أنه انتُخب في شباط (فبراير) والآن نحن في منتصف مارس فنظمنا مظاهرة سلمية لتذكيره بوعده لأنه لم يدفع لنا رواتبنا   ويقول مسؤولون عسكريون إن الجيش الصومالي قوامه 40 ألف فرد في مقديشو والمناطق المحيطة بها، وتدفع المناطق شبه المستقلة خارج العاصمة رواتب قواتها.

وقال نور وهو رائد اكتفى بذكر المقطع الأول من اسمه: اكتشف الجنود أنهم لم يصرفوا أجورهم عن 15 شهرا بسبب الفساد ولم يذكر المزيد من التفاصيل.

 

اقرأ أيضا:
المرصد السوري: إرتفاع قتلى تفجير دمشق إلى 74

15 قتيلاً في هجوم إستهدف المستشفى العسكري في كابول