أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة (تقرير: ألفة الجامي- قراءة: سامر لواء الأمانة)

أعلنت قيادة عمليات قادمون يا نينوى عن تحرير حيي العامل الأولى والثانية في الساحل الأيمن من مدينة الموصل، التي تسعى القوات العراقية لاستعادتها من داعش ..
يأتي ذلك في وقت يشهد فيه تنظيم داعش خسارات متتالية أدت بزعيم التنظيم إلى تغيير مخبئه ..

تتوالى الاشارات على ان تنظيم داعش بلغ النهاية بعد سلسلة من الخسارات الموجعة التي مني بها في معركة تحرير الموصل، وهي المعركة التي دفعت قائد التنظيم ابو بكر البغدادي الى تغيير مخبئه في المدينة والفرار للاختباء في إحدى القرى النائية بالصحراء شمال نهر الفرات. 

خطوة فهمها المراقبون على أنها اعتراف من البغدادي بهزيمته وهزيمة تنظيمها في الموصل، وعجزه عن المواجهة في الموصل خاصة ان مقاتلي التنظيم  يواجهون حاليا ارتباكًا تكتيكيًا كبيرًا خاصة بعد فرار قادتهم وقتل معظمهم في ساحة المعركة على أيدي قوات الجيش العراقي في مدينة الموصل.

تأتي خيبات داعش المتتالية مع تصريحات للجيش العراقي أعلن فيه أن تحرير الجانب الأيمن من مدينة الموصل والتي تقوم به القوات العراقية حالياً سوف يستغرق عدة شهور، وهي مدة أكبر من الموقع وذلك وفق الخبراء الميدانيين بسبب الكثافه السكانية التي تتواجد في تلك المناطق ولأن تنظيم داعش يخوض حرباً قوية بسبب محاصرته من كافة الاتجاهات.

التطورات على الارض تأخذ في الوقت الراهن وتيرة تصاعدية، حيث حررت القوات العراقية عددا من القرى المجاورة لمدينة الموصل، وتقدمت بعمق داخل المدينة القديمة وسط حالة تقدم في اعماق المدينة القديمة ومحاصرة الإرهابيين وتضييق الخناق عليهم وقتل العشرات منهم.

وتتزامن هذه التطورات الميدانية، مع ارتفاع حالات النزوح للمدنيين حيث تم تسجيل نحو 12 الف نازح خلال الأيام الثلاث الماضية فروا وتحرروا من قبضة الإرهابيين باتجاه القوات العراقية التي قامت بنقلهم الى مخيمات النازحين.

وبلغ عدد النازحين منذ بدء معركة تحرير الساحل الأيمن للموصل في 19 شباط الماضي نحو 70 الف نازح. فيما وصل اجمالي عدد النازحين منذ بدء معركة تحرير الموصل في 17 تشرين الاول 2016 تجاوز 260 الف نازح كانوا في قبضة داعش.

 

إقرأ أيضاً:

تساقط قذائف كيماوية على الموصل والعثور على مصنع لداعش

الهجرة العراقية: 300 ألف نازح من نينوى بينهم 70 ألفا من غرب الموصل