أخبار الآن | دير الزور – سوريا – (ا ف ب)

حررت قوات سوريا الديموقراطية الثلاثاء أكثر من  15 قرية في محافظة دير الزور شرق سوريا ، بحسب ما قال القائد الميداني في تلك القوات "دجوار خبات" لوكالة فرانس برس.
              
واضاف ذات المصدر ان داعش استخدام انتحاريين في محاولة منه لعرقلة القوات من التقدم  لكن كل محاولات داعش باءت بالفشل ، مشيرا الى ان القوات تسعى الآن الى قطع الطريق على محافظة الرقة ومحاصرةِ داعش في اخر معقل له.

وحققت قوات سوريا الديموقراطية المدعومة من الولايات المتحدة اختراقا رئيسيا باتجاه ريف دير الزور الغني بالنفط، كجزء من معركتها للسيطرة على الرقة وكانت قوات سوريا الديموقراطية أعلنت في بداية شباط/فبراير بدء المرحلة الثالثة من معركة طرد داعش من مدينة الرقة.            

وتخوض تلك القوات، وعلى رأسها وحدات حماية الشعب الكردية، منذ الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر حملة "غضب الفرات" لطرد التنظيم من الرقة.             
وفي نهاية كانون الثاني/يناير، اعلنت واشنطن انها سلمت للمرة الاولى مدرعات الى قوات سوريا الديموقراطية.            
وأنشأ مقاتلو قوات سوريا الديموقراطية الثلاثاء قاعدة لهم على تلة في المكمنة، كما حفروا الخنادق حولها لمنع الانتحاريين او السيارات المفخخة من الوصول إليهم.             
وحررت تلك القوات بغطاء جوي أمريكي  مناطق واسعة من داعش في شمال سوريا.      

    
وقال أبو خولة، وهو قائد قوات مجلس دير الزور العسكري الذي يضم نحو 1700 مقاتل عربي ضمن القوات "نحن الآن ندخل أوائل القرى من ريف دير الزور".           
وأضاف أن "دخولنا إلى أراضي دير الزور كان أكبر مفاجأة وسوف تكون هناك مفاجآت أخرى بخصوص دير الزور".             
وينضوي نحو ثلاثين الف مقاتل في صفوف قوات سوريا الديموقراطية، ثلثاهم من المقاتلين الاكراد. وتمكنت هذه القوات منذ تأسيسها في تشرين الاول/اكتوبر 2015 من طرد داعش من مناطق عدة في شمال وشمال شرق سوريا.         
وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان إن التقدم الذي تم إحرازه الثلاثاء هو "التوغل الأكبر" حتى الآن في ريف دير الزور.
              

إقرأ أيضاً

العثور على أكبر مقابر تنظيم داعش في العراق وسوريا

مسلحون مرتبطون بداعش في سوريا يحتلون قرى حدودية مع الأردن