أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (نسرين حسن)

انتقد مغردون سعوديون تصريحات وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى حول وجود فائض للمعلمين والمعلمات في المملكة، وأن أعداد خريجي كلية التربية،  تضيف عبئاً على وزارة التعليم.
ودشنَّ مغردون، وسماً تحت عنوان: #العيسي_لدينا_فايض_من_المعلمين ، انتقدوا من خلاله وزير التعليم، ووصفوا حديثه بالمحطم لآمال آلاف الشباب العاطلين عن العمل بعد تخرجهم من الجامعات التربوية.
وتصدر الوسم قائمة الأكثر تداولاً في السعودية، حاصدا آلاف التغريدات على مدار الأربع وعشرين ساعة الماضية، حيث تنوعت التغريدات ما بين الساخرة والمنتقدة لتصريحات "العيسى"، والمطالبة بمحاسبته من الجهات العليا.
وكان وزير التعليم أحمد العيسى قد صرح خلال مشاركته في ملتقى عمداء كليات التربية السابع بقوله: "إنكم تعرفون أن هناك أعداداً كبيرة تتخرج في كلية التربية، وهذه الأعداد تضيف عبئاً على وزارة التعليم؛ لإيجاد فرص وظيفية لهم".
وأضاف: "تعرفون أن النظام التعليمي يوجد به فائض في المعلمين والمعلمات، ولا يوجد نقص حتى نضخَّ هذه الأعداد المتزايدة من المعلمين والمعلمات، ومن برامج الدبلوم التربوي، أو من برامج كليات التربية؛ وبالتالي نحتاج إلى ترشيد للأعداد المقبولة في كليات التربية".
وعلى الرغم من تدارك المتحدث الرسمي للتعليم "مبارك العصيمي"للموقف وتوضيحه أن الفائض ينحصر ببعض المناطق والتخصصات، إلا أن المغردين انهالوا بالتغريدات التي نستعرض بعضا منها.
كتبت عبدالله السبيّل ‏@le_Abdullah هناك تحدي من يرفع ضغطنا أكثر: #العيسي_لدينا_فايض_من_المعلمين انا متأكد ان فيه تحدي بين المسؤولين من اللي يقدر يرفع ضغط الشعب اكثر.
وقال فهد الشنيفي ‏@fs330  كثر الإحباط : #العيسي_لدينا_فايض_من_المعلمين لدينا فائض من إحباطات المعلم/ـه وفائض من الخريجين بلا وظائف  وفائض من أطفال ذوي القدرات الخاصة بلا تعليم.
وتسائل عبدالله المنيفي ‏@A822822A لماذا لاتغلق التخصصات الفائضة؟: #العيسي_لدينا_فايض_من_المعلمين  للوزاره لماذا لاتغلق التخصصات ذات الإكتفاء الوظيفي، وتُفتتح التخصصات التي يتطلبها الوطن ولضمان عمل المتأهل.
وغرد برجس حمود البرجسحساب موثّق ‏@Barjasbh  بمقترح قال فيه:#العيسى_لدينا_فايض_من_المعلمين خفض عدد المعلمين/ـات من (معلم لكل 9 طلاب) إلى (معلم لكل 17 طالب)، حسابيا هذا يعني خفض نصف أعداد المعلمين.
وقال بن فريحان ‏@binfrihan   #العيسي_لدينا_فايض_من_المعلمين ويطالب بترشيد القبول بالجامعات والسبب هو عبء التوظيف يجب أن تعلم وزارة التعليم أن مهمتها تعليم وليس توظيف.
واضاف في تغريدة أخرى له :تساؤل بريء:إذا تصريحكم بوجود فائض من #المعلمين  .. فلماذا التوجه إلى دمج المدارس؟ توجهكم للدمج هو لسد العجز.
وكتب عبدالمحسن المقرن‏@AbdMohsnAlmogrn هناك أحياء كثيرة تخلو من المدارس الثانوية : #العيسي_لدينا_فايض_من_المعلمين .!! سؤال مهم وبريء.؟هل لديه فائض من المدارس.؟ فمثلاً أحياء كثيرة ليس بها مدارس ثانوية للبنين ولا للبنات.!.

لنشر تغريداتكم عن المواضيع التي تهمكم وأكثر المواضيع رواجا في العالم العربي غردوا لنا على حسابنا على تويتر @akhbar

إقرأ ايضاً:

تعددت الأسباب والحب واحد .. لماذا نحب الكويت؟!
سعوديون يناقشون تجاربهم بعد سعودة محلات الجوال