أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا – (أ ف ب)

اكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ان الاتفاق الاولي الذي تم التوصل اليه مع المفوضية الاوروبية حول بريكست يضمن عدم وجود حدود مادية بين ايرلندا ومقاطعة ايرلندا الشمالية البريطانية.
              
وقالت ماي في مؤتمر صحافي في بروكسل بعد لقاء مع رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر "نضمن الا تكون هناك حدود مادية في ايرلندا الشمالية".

وكانت المفوضية الاوروبية التي تجري مفاوضات بشأن بريكست باسم الدول ال27 في الاتحاد، الجمعة أعلنت ان "تقدما كافيا" تحقق حول شروط انسحاب المملكة المتحدة، ما يفتح الباب لبدء المرحلة الثانية من المفاوضات المتعلقة بالعلاقات المستقبلية.
              
وأفادت السلطة التنفيذية للاتحاد الاوروبي في بيان انه بات يعود الى المجلس الاوروبي، الهيئة التي تضم رؤساء الدول الاعضاء، المصادقة على رأي المفوضية.
              
وتحقق التقدم في الملفات الثلاثة التي تعتبر اساسية وهي ادارة الحدود بين ايرلندا الشمالية وايرلندا والتسوية المالية للانفصال وحقوق المواطنين المغتربين.
              
واكدت المفوضية ان "مواطني الاتحاد الاوروبي المقيمين في بريطانيا والمواطنين البريطانيين المقيمين في الدول ال27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي سيتمتعون بالحقوق نفسها عندما تغادر المملكة المتحدة التكتل".

 

اقرأ أيضا:
إحباط مخطط إرهابي لاغتيال رئيسة الوزراء البريطانية

قائمة بالدول الـ10 الأكثر تسجيلا لجرائم الإغتصاب في العالم