أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ديما نجم) 

حوالي خمسة ملايين عراقي نزحوا عن ديارهم منذ احتلال تنظيم داعش لأراضي عراقية في عام 2014، إلا ان نصفهم عاد عقب إعلان القوات الحكومية انتصارها ودحر إرهابيي التنظيم خارج البلاد.

نصف العراقيين الذين غادروا منازلهم ونزحوا جراء المعارك بين القوات الحكومية وتنظيم داعش الارهابي، عادوا إلى ديارهم.
هذا ما أعلنت عنه المنظمة الدولية للهجرة يوم السبت مشيرة الى ان عدد العائدين الى ديارهم منذ بدء الازمة في تشرين الثاني/ نوفمبر 2014 بلغ مليونين وسبعمئة وخمسين ألف شخص، مقابل مليونين وثمانمئة وثمانين ألفا لايزالون نازحين.
وبحسب المتحدثة باسم المنظمة ساندرا بلاك فإن هذه هي المرة الاولى التي يتساوى فيها عدد العائدين الى ديارهم مع عدد النازحين، وانه اذا استمر الوضع على هذه الوتيرة فإن أعداد العائدين ستكون أكبر من أعداد النازحين.
              
واشارت دراسة نشرتها المنظمة الى ان العدد الاكبر من العائدين سجل في محافظتي الانبار ونينوى، لافتة الى ان نحو ثلث العائدين افادوا ان منازلهم اصيبت باضرار جسيمة فيما افاد ستون في المئة ان الاضرار كانت متوسطة.
              
واضافت الدراسة ان السكان الذين يواجهون صعوبة اكبر في العودة، هم الذين لا يملكون سندات ملكية ولا سيما أولئك الذين هم الاكثر فقرا أو ضعفا، مشيرة الى ان العقبة الرئيسية أمام عودة لا تزال غير آمنة الى الموطن الأصلي، هي صراع دائر أو وجود ذخائر غير منفجرة او الغام او فصائل مسلحة.
                      
يذكر ان تنظيم داعش احتل ثلث اراضي البلاد في هجوم واسع في منتصف عام 2014، الا ان القوات العراقية تمكنت خلال السنوات الثلاث الماضية في عمليات عسكرية كبرى من استعادة السيطرة على هذه الاراضي واعلان النصر.

المزيد:

عدد سكان العراق يتجاوز 37 مليون نسمة

عدد سكان العالم سيتضاعف الى 9,8 مليارات نسمة بحلول 2050