أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (the national)

تعيش منطقة الخليج .. الامارات والسعودية على وجه الخصوص على إيقاع العديد من الإنجازات في قطاع الفن والثقافة، فهذه السنة كانت سنة حافلة بإطلاق المعارض والفعاليات الفنية والمهرجانات الثقافية ذات المستوى العالي والعالمي، إليكم بعض الانجازات التي حققتها دولة الامارات والسعودية  في المجال الفني خلال هذه السنة، وفق موقع (the national). 

"السركال أفنيو"، دبي 
تحول حي القوز في دبي إلى أحد أنشط مراكز الإبداع الناشئة في الشرق الأوسط، ويتألف الحي من مزيج من الفنانين والمبدعين ويقدم واحدة من تجارب دبي الرائعة بحقّ. "السركال آفينيو"، هو قلب هذا الحي النابض، حيث يحتضن فعاليات فنية راقية كما يحتوي على قاعات عرض حديثة ومسرح صغير.

أحد الأهداف الرئيسية لحي الفنون هو خلق أجواء فنية مماثلة لتلك السائدة في الأحياء الفنية الشهيرة حول العالم مثل منطقة "شورديتش" في لندن و"ميت باكينج" في مانهاتن.

موضوع ذو صلة: "لوفر أبوظبي".. جوهرة عربية بين المتاحف العالمية المعاصرة

الفن الجميل، دبي
افتتح مركز الفن جميل في دبي عام 2018، ليصبح مركزا رائدا للفن المعاصر، بحيث يدعم الفنانين وأصحاب المشروعات المبدعين من الشرق الأوسط، ومن كل مكان حول العالم. ويسضيف المركز المعارض الفنية لجائزة جميل للفن الاسلامي، والمعارض المتنقلة الأخرى، كما أن المركز سيقدم برنامج إقامة للفنانين من كافة أنحاء العالم، ودعما للشركات الناشئة، وتدريباً على مستوى محترف، ومنصةً لتبادل الأفكار والإبداع الفني.

بينالي الشارقة
منذ انطلاقته عام 1993 لعب دورا مهما في تفعيل المشهد الفني في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة،  وجال البينالي منتقلا من دكار، إسطنبول، رام الله، بيروت ثم إمارة الشارقة، مشكلا منصة عرض لأهم ما تشهده الحركة الفنية حول العالم ومساحة لتفاعل الفنانين وتبادل الأفكار والرؤى والمشروعات، حيث يواصل بعد مرور 26 عاما دوره في دعم الفن والفنانين، وتعزيز المشهد الفني والثقافي في المنطقة..

متحف اللوفر 
يضم المتحف مجموعة مختارة من الأعمال ذات الأهمية الثقافية والفنية التي تغطي الفترات التاريخية المختلفة والحضارات الإنسانية، ويجسد روح التسامح والحوار بين الثقافات. ويحوي المتحف حتى الآن المتحف أكثر من 620 عملا فنيا. وصمم المتحف المهندس المعماري الفرنسي جين نوفيل الذي حاز على جائزة بريتزكر (Pritzker)، والذي كان يتوخى تصميم "مدينة عربية" تحت قبة فخمة يبلغ طولها 180 متراً ومن 8000 نجم معدني فريد من نوعه في نمط هندسي معقد. 

دور السينما، السعودية 
أعلنت السعودية أنها ستسمح بفتح دور سينما اعتبارا من مطلع 2018، في تغيير كبير ضمن التحول نحو الحداثة في المملكة، وصدر القرار بموافقة مجلس إدارة الهيئة العامة للمرئي والمسموع، برئاسة وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، على إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي في المملكة، ومن المقرر البدء بمنح التراخيص، بعد الانتهاء من إعداد اللوائح الخاصة بتنظيم العروض المرئية والمسموعة في الأماكن العامة..

اقرأ أيضا: السعودية ستسمح بفتح دور سينما اعتبارا من مطلع 2018