أخبار الآن | واشنطن – أمريكا (متابعات)

أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، إيريك باهون، الثلاثاء، أن القوات الأمريكية في العراق تلقت تهديدات من الميليشيا المدعومة من إيران، وأن واشنطن قادرة عن الدفاع عن نفسها. وعن سوريا، قال باهون إن نظام الأسد والميليشيا المدعومة إيرانياً، مذنبون بانتهاكات ضد الشعب السوري، وأن هذا يقوِّض عملية إيجاد حل للنزاع هناك.

وأضاف باهون: "تركيزنا يبقى على استمرار هزيمة داعش.. نعم شهدنا التهديدات من الميليشيا المدعومة من إيران، ولكن الولايات المتحدة أكثر من قادرة على الدفاع عن نفسها وحلفائها".

وأضاف: "الميليشيا الطائفية أو القوات المدعومة من إيران في سوريا، ومنها حزب الله، وكذلك نظام الأسد، هؤلاء جميعاً مذنبون بانتهاكات ضد الشعب السوري، وهذا يقوِّض إمكانية حل النزاع في سوريا، وكما تعلمون لدينا حق الدفاع عن النفس، وسندافع عن أنفسنا".

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون تأييده للاتفاق الدولي حول برنامج إيران النووي، مشيرا مع ذلك إلى أن تصرفات إيران تزعزع الاستقرار في سوريا واليمن ولبنان.

وقال تيلرسون خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، في بروكسل: "بحثنا جهودنا المشتركة بشأن خطة الأعمال المشتركة الشاملة لضمان التزام إيران بالكامل بالخطة المشتركة، وأدعم الاتفاق دعما كاملا، ولكن في الوقت ذاته يجب أن نعترف بأن إيران تقوم بالعديد من الأعمال التي تزعزع الاستقرار في المنطقة".

وتابع قائلا: "لقد رأينا مؤخرا صواريخ باليستية تطلق من اليمن، نعتقد أن مصدرها إيران، ورأينا دعمها للحوثيين وزعزعة الاستقرار في اليمن جراء ذلك، ونحن على علم بالتأثير الإيراني الذي يزعزع الاستقرار من خلال تصدير أسلحة وميليشيات إلى سوريا، التي تعتبر منطقة نزاع، ودعمها المستمر لمنظمة "حزب الله" الإرهابية".

وأضاف: "لا يمكن تجاهل نشاطات إيران هذه، ولا يمكن أن تبقى بدون رد. ونحن سنواصل الجهود لنجعل إيران تدرك أن هذا غير مقبول بالنسبة إلينا، ونحن نسعى للعمل مع الشركاء الأوروبيين في هذا الشأن أيضا".
 

 

إقرأ أيضاً

مجلس الأمن يقرر إخراج العراق من الفصل السابع

سابك السعودية تفتح مكاتبها بالعراق قريبا مع تحسن العلاقات