أخبار الآن | القاهرة – مصر – (وكالات) 

عقد وزراء خارجية الدول العربية مساء السبت جلسة طارئة بحثوا فيها وضع القدس بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بها كعاصمة لإسرئيل ونقل السفارة الأمريكية إليها.

وعدّ الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، في كلمته الافتتاحية للجلسة، أن الإجراءات الأحادية التي تستهدف فرض وقائع على الأرض باطلة ولاغية، مضيفاً أن القرار الأمريكي بشأن القدس تجاوز خطير لايمكن السكوت عنه.

ومن جهته، أعلن وزير خارجية فلسطين رياض المالكي رفض بلاده "القاطع" للقرار الأمريكي بشأن القدس، مشيرا الى أن القرار انتهك القانون الدولي وخرق رسالة الضمانات الأمريكية 
وحذّر من التوابع السياسية والأمنية على المنطقة نتيجة هذا القرار .

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إنه يتعين على الجامعة العربية اتخاذ قرارات مؤثرة بشأن القرار الأمريكي. وحث الدول العربية على التحرك بالتنسيق مع المجتمع الدولي.
                                
من جانبه دعا وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الادارة الامريكية للتراجع عن قرارها بشأن القدس كما دعا المجتمع الدولي لتكثيف جهوده للوصول إلى حل عادل وشامل .

وقال وزير دولة الامارات للشؤون الخارجية د.انور قرقاش : ان الإمارات تدعو الولايات المتحدة إلى مراجعة قرارها بشأن القدس واكد على دعم بلاده الكامل للتوصل لحل دائم وعادل للقضية الفلسطينية

 فيما وصف وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح القرار الأمريكي بالمؤسف مشيرا انه يخالف القرارات الدولية ويقوض عملية السلام في المنطقة

كما وصف وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل القرار الأمريكي بشأن القدس بتعدَ غير مسبوق على المقدسات الإسلامية والمسيحية ويجب التصدي له بقوة .

وقال وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي ان القرار الأمريكي بشأن القدس خرق لقرارات الشرعية الدولية

 

اقرأ أيضا:
السعودية تطالب الإدارة الأمريكية بمراجعة قرارها بشأن القدس

الأزهر: قرار القدس سيشعل نار الغضب