اخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (نضال عمرية)

ضمن مساعي دولة الإمارات العربية المتحدة لتسريع عجلة التطور والتقدم التكنولوجي والاقتصادي، وبعد جهودها في استكشاف الفضاء الذي احتل مساحة كبيرة ضمن فعاليات معرض دبي للطيران وأنشطته ومؤتمراته ومناقشاته

 تحاول أبو ظبي تحقيق هدف جديد وهو زراعة أشجار النخيل والخس على كوكب المريخ

 وكالة الفضاء الإماراتية قالت ان المشهد في الإمارات يشبه المريخ من حيث التربة، لذا قررت رصد أموال في مشروعين بحثيين لاختبار زراعة نخيل التمر والخس والطماطم والفراولة على المريخ.

اختيار نخيل التمر للبحث كان بسبب رمزيته في المنطقة، في حين جاء اختيار النباتات الثلاثة الأخرى بناء على تأكيد العلماء قدرتها على النمو فوق سطح المريخ.

 وكالة الفضاء قالت أن القمر الصناعي الذي سينطلق إلى المريخ من اليابان في عام 2020 تم تطويره من قبل فريق إماراتي فقط

هذا الفريق سيبحث عن المياه، وسيقيم الظروف الجوية التي سيُحَدد عبرها مصير الزراعة الفضائية هناك.

مدير المشروع في بعثة المريخ قال إن الأمر يتعلق بإنشاء اقتصاد لا يعتمد على النفط، بل على المعرفة والإبداع، وهو مهمة علمية بحتة

 بعثة المريخ تضع الإمارات في ركب تسع دول فقط تدرس كيفية الوصول إلى الكوكب

وبدأت الإمارات بالفعل العمل في مركز "سيتي ساينس المريخ"، وهو مركز بحثي مخصص لدراسات الكوكب يقام على مساحة تصل إلى مليوني قدم مربع مجهز بسبل الإعاشة والمنشآت البحثية لدراسة الاحتياجات اللازمة من الغذاء والمياه والطاقة.
ومنذ تأسيس وكالة الفضاء الإماراتية في عام 2014، استثمرت البلاد أكثر من 5مليار واربعمئة مليون دولار في مشروعها في المريخ… من بينها مسبار بحثي كشفت النقاب عنه نهائيا في معرض دبي للطيران.

اقرأ أيضا: قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب تنظم "مساء التسامح"