أخبار الآن | الرياض – السعودية – (وكالات)

طالب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتعامل بشكل فعال مع ايران وفرض عقوبات عليها لدعمها الارهاب ولانتهاكها قرارات الامم المتحدة بشأن تطوير الصواريخ الباليستية .

كما أكد وزير الخارجية عادل الجبير، أن الصاروخ الذي أطلق على الرياض مؤخرا من صناعة إيرانية، محملًا طهران المسؤولية.

وتابع الجبير أن التدخلات الإيرانية في المنطقة تضر بأمن دول الجوار وتؤثر على الأمن والسلم الدوليين.

وقال الجبير: "نود أن نرى الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقوم بعمل أقوى بكثير في التعامل مع هذا الأمر. وهذا يخص الاتفاق النووي. الجزء الآخر يتعلق بسلوك إيران ودعمها للإرهاب وبرنامجها الصاروخي الباليستي، وكلاهما انتهاك للقرارات الدولية. ولذلك نود أن نرى عقوبات على إيران لدعمها للإرهاب، وعقوبات أخرى عليها لانتهاكها قرارات الأمم المتحدة بشأن الصواريخ الباليستية".

وأضاف وزير الخارجية السعودي: "عندما تجمع بين هذه العناصر الثلاثة، ونقوم بضبط الاتفاق النووي وتحميل إيران مسؤولية دعمها للإرهاب والبرامج الصاروخية.. أعتقد أن لدينا طريقة فعالة للتعامل مع إيران".

وفي سياق متصل قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إن أنشطة إيران في المنطقة مقلقة بشدة، متوقعاً فرض عقوبات على برنامج طهران الصاروخي.

وأوضح ماكرون مؤتمر صحافي في دبي، حيث أنهى زيارة استمرت 24 ساعة لدولة الإمارات، أنه سيبحث ملفات إيران واليمن ولبنان.

كما توجه ماكرون إلى السعودية مساء الخميس لإجراء محادثات مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات السعودية الفرنسية، والشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين كما تم بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة وجهود مكافحة الارهاب، وعبر الرئيس الفرنسي عن استنكاره لاستهداف ميليشيا الحوثي الانقلابية مدينة الرياض بصاروخ باليستي ، مؤكداً وقوف فرنسا وتضامنها مع المملكة 
 

 

إقرأ أيضاً

الجبير: سلوك حزب الله الإرهابي دفع الحريري للاستقالة

الجبير: المملكة لن تسمح بأي تعديات تستهدف أمنها