أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (فاطمة جنان)

بعد إعلان الهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية السعودية، أنها بصدد السماح بدخول النساء إلى ملاعب رياضية محددة "وفقا للضوابط الخاصة"، اعتبارا من مطلع عام 2018، تطرقت الصحافة الدولية بكثافة لهذا القرار غير المسبوق.. 

وبهذا الخصوص علق موقع تلفزيون "CNN"، على القرار معتبرا انه يتماشى وروح التغيير الذي طرأ في المجتمع السعودي منذ منح المرأة الحق في قيادة السيارة الشهر الماضي وفق مرسوم تاريخي، كما نوه بالاصلاحات الطموحة التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على النحو المبين في خطته "رؤية 2030"، والتي تستند أساسا على إعادة البناء الإقتصادي للبلد بما في ذلك تمكين الشباب، وتمكين المرأة من المشاركة في سوق العمل السعودي وغيرها من جوانب الحياة.

موضوع ذو صلة: شاهد.. أول سعودية يخصص لها موقف خاص لسيارتها

كما علقت صحيفة "the national" على هذا الاعلان غير المسبوق بالقول أن وجود المرأة السعودية في أبرز ملاعب المملكة هو بداية خروج عن المنظر المألوف، كما تناولت في هذا الخضم رأي نساء سعوديات رحبن بصدر رحب بهذا القرار، حيث قالت السيدة "أم عبد الرحمن"، وهي امرأة من مدينة تبوك الشمالية الغربية: "نأمل في المستقبل تخطي بعض العقبات بدءا بدخول المرأة للملاعب، فمنذ سنوات عديدة وأنا أتمنى تمتيع المرأة ببعض الحقوق التي يمنحها لها المجتمع". 
 

في نفس الوقت، أكدت صحيفة "guardian" أن بعض رجال الدين المحافظين عارضوا بشدة سابقا الحريات الاجتماعية للمرأة، لكنه يتبين أنهم يتماشون مع القرارات الجديدة لمنح المرأة بعض الحقوق المجتمعية البسيطة..
 

كما أعجب موقع "bloomberg" بهذا القرار قائلا "ستشاهد المئات من النساء وهن يرتدين قبعات رياضية خضراء فوق غطاء الرأس الأسود وهن يلوحن بالأعلام السعودية، يجلسن بالقرب من عائلاتهن في صورة جميلة"..   

 

اقرأ أيضا: من هي فاطمة باعشن.. أول "متحدثة" باسم سفارة سعودية