أخبار الآن | طهران – إيران ( وكالات ) 

كشف أحمد رضا بوردستان، نائب القائد العام للجيش الإيراني، أن فيلق القدس بقيادة الجنرال قاسم سليماني، هو من يتولى إدارة عمليات القوات الإيرانية في العراق وسوريا.

وشدد بوردستان على استمرار التواجد الاستشاري للجيش الإيراني في سوريا. وقال، "إن القوات الاستشارية التابعة للجيش الإيراني في سوريا، تعمل تحت لواء وإمرة فيلق القدس التابع لحرس الثورة ، بقيادة الجنرال قاسم سليماني وبالتنسيق معه".

وأضاف بوردستان خلال لقاء مع وكالة أنباء تسنيم الإيرانية،  السبت، أن حضور الجيش الإيراني في سوريا، يتمثل بمغاوير الفرقة 65 التي تضم أيضا قوات من لواء فاطميون.

رصد مروحية إيرانية في مقاطعة أفغانية خاضعة لسيطرة طالبان

وكشف أن هذا اللواء خاض معارك باسلة، وقتل عددا كبيرا من قوات "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقا) في العاشر من إبريل/نيسان الماضي.

وقال "لقد أرسلنا فرقا إلى سوريا لصيانة الدبابات تحت إشراف فيلق القدس".

ونفى المسؤول العسكري الإيراني، وجود مقاتلات إيرانية في سوريا؛ مؤكدا في الوقت نفسه أن القوة الجوية التابعة للجيش الإيراني، استخدمت طوال السنوات الثلاث الماضية، طائرات نقل من طراز  C-130  و747 في إنجاز عمليات إمداد للقرى المحاصرة في سوريا.

وتأتي هذا التصريحات في ظل تصنيف وزارة الخزانة الأمريكية الحرس الثوري في قائمة المنظمات الإرهابية عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب حول إيران، والذي تضمن العمل على إنهاء تدخلات إيران العسكرية في سوريا والعراق واليمن ودول المنطقة.

واشنطن: يجب وضع حد لإيران
وكانت وسائل إعلام إيرانية قد نشرت صورا لرئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، وهو يتجول برفقة وفد عسكري إيراني، الثلاثاء الماضي، في محافظة حلب شمال سوريا، ومناطق أخرى لتفقد القطعات العسكرية الإيرانية والميليشيات الأفغانية والعراقية واللبنانية التابعة لها المنتشرة في مختلف المناطق السورية.
وكانت قوات الحرس الثوري في سوريا خسرت، الأسبوع الماضي، أحد قادتها، وهو اللواء عبدالله خسروي، قائد لواء "فاتحين" المسؤول عن استقطاب وتدريب وإرسال المطوعين من ميليشيات الباسيج للقتال إلى جانب قوات النظام السوري ، منذ التدخل العسكري الإيراني في سوريا عام 2012.
يذكر أن إيران فقدت أكثر من 3000 مقاتل منذ التدخل العسكري في سوريا من قواتها التي بلغ تعدادها حوالي 70000 مقاتل، كما أنفقت أكثر من 100 مليار دولار على الحرب السورية، وفق إحصائيات غير رسمية.

اقرأ أيضاً : 

إيران تعلن هوية المتورطين في هجومي طهران

إيران هي مصدر العتاد والأسلحة التي تملكها طالبان