أخبار الآن | كركوك – العراق (وكالات)

أعلن مصدر عسكري عراقي أن الجيش العراقي أنزل أعلاماً لإقليمِ كردستان كانت مرفوعة جنوبَ محافظةِ كركوك واستبدلها بالعلم العراقي.

وأوضحَ المصدر في تصريحٍ صحافي أن قواتٍ للجيش العراقي دخلت المنطقة في إطارِ خطةٍ لإعادةِ الانتشار في المناطق الخاضعة لسيطرةِ قواتِ البيشمركة خارج حدود إقليم كردستان.

كما أفادت الأنباء عن وقوعِ اشتباكاتٍ عنيفة بينَ الحشد التركماني و البيشمركة في طوزخرماتو جنوب كركوك.

كما طالب بيان لقائد منظمة بدر، أبرز فصائل الحشد الشعبي، في وقت سابق، قوات البيشمركة بالانسحاب من المناطق التي سيطرت عليها نتيجة ظروف استثنائية كان يعيشها الجيش العراقي.

وكان وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، أعلن الجمعة أن الولايات المتحدة تراقب عن كثب التوتر بين السلطات العراقية والكردية حول كركوك، وتعمل لضمان عدم تصاعده.

وأبلغ ماتيس الصحافيين "نعمل من أجل ذلك. وزير الخارجية الأميركي يقود (الجهود) لكن قواتي تعمل أيضاً على ضمان أننا نبقي أي احتمال لنشوب نزاع بعيداً عن الطاولة".

ودعا ماتيس السلطات العراقية إلىا لتركيز على محاربة تنظيم داعش، مشيراً إلى أن أي اقتتال بين القوات العراقية والكردية سيؤدي إلى إعطاء فرصة لمقاتلي التنظيم لكي ينظموا أنفسهم، معلناً عدم رغبة واشنطن بأن يتطور الوضع لإطلاق نار بين الجانبين.
 

إقرأ أيضاً

ماذا يجري على حدود كردستان العراق مع إيران

بغداد تؤكد عدم نيتها القيام بعملية عسكرية ضد كردستان