أخبار الآن | موسكو – روسيا (وكالات)

اعلنت الامم المتحدة ان ارجاء مفاوضات جنيف حول سوريا الذي اعلنته موسكو غير مؤكد مضيفة ان موفدها الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا سيزور نيويورك الاسبوع المقبل لبحث ذلك.

وكان وزير وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد ارجاء محادثات جنيف المزمع عقدها في الثامن فبراير شباط القادم الى نهاية نفس الشهر وذلك خلال لقاء جمعه بمعارضين سورييين مقربين من موسكو حليفة الأسد.وقال لافروف " ان مشروع الدستور السوري الجديد بعد مباحثات أستانة يعد بمثابة تجميع القواسم المشتركة للأطراف السورية."

وقال وزير الخارجية الروسي إن "الأمم المتحدة لم تماطل بإجراء محادثات سورية سورية"، مضيفاً: "لا بد من العمل على صياغة الدستور السوري الجديد". مؤكداً أن مشروع الدستور الجديد هو تجميع للقواسم السورية المشركة.

فيما ذكر أنه لا يمكن فرض أي دستور دون التنسيق مع كافة الفرقاء السوريين، وأردف: "سنقدم مشروع الدستور لكافة الأطراف السورية".

كما هاجم لافروف الهيئة العليا للمفاوضات التي تحظى باعتراف دولي كطرف سوري مفاوض بانه "  "لا يمكن المراهنة دائماً على هيئة المفاوضات المعارضة للبدء بالحوار"، مؤكداً أن هيئة المفاوضات تفرض شروطاً مسبقة قبل أي حوار سوري."

واشار لافروف خلال لقاء جمعه بمعارضين مقربين من موسكو حليفة الأسد الى ان مباحثات أستانة أثبتت أنه لا حل عسكريا للأزمة في سوريا. مضيفا ان الدستور السوري الذي اقترحه روسيا يعد بمثابة تجمع القواسم المستركة بين الأطراف السورية.

اقرأ ايضا:

توثيق 78 هجمة روسية بالأسلحة الحارقة في سوريا

قوات الاسد تقصف مناطق في ريف حمص ووادي بردى