أخبار الآن |  الرياض – السعودية ( رويترز ) 

 انطلقت أمس من الرياض قوافلُ مساعداتٍ إنسانية  إلى اليمن حاملةً  نحوَ ستمائة طنٍ من  الأدويةِ والمستلزماتِ الطبية وتوجهت  سبعة عشر شاحنةً محملةً بمستلزماتٍ طبية ومعداتِ مستشفيات للمستشفى الجمهوري في عدن.

 وتحملُ الشاحنات مستلزماتٍ أساسية لمخازنِ وزارةِ الصحةِ اليمنية في عدن.

وتتجهُ ستُ شاحناتٍ لمستشفياتٍ في محافظة مأرب بينما من المقررِ أن تتوجهَ مزيدُ من شاحناتِ الإغاثة لمحافظةِ تعز في الأيامِ القليلةِ المقبلة.

القوافل  أرسلها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لإغاثة المستشفيات والمراكز الصحية والإنسانية في اليمن  وقال عبدالله الربيعة المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية إن قوافل المساعدات -التي ينظمها المركز في إطار "حملة الأمل إغاثة الشعب اليمني"- تُقدم المساعدات لكل اليمنيين وكل محافظات اليمن بما فيها صعدة وحجة حيث يسيطر الحوثيون.

وأردف الربيعة "الكل يعلم أن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لم يبخل على أي محافظة. في الداخل اليمني وصلت المساعدات للشمال والجنوب. الشرق والغرب. الكل يعلم أن مركز سلمان يدعم القطاع الصحي في صعدة وفي حجة كما هو يدعم القطاع الصحي في عدن وتعز ومأرب. نحن نسعى لرفع معاناة الشعب اليمني أينما كان."

وفي مارس آذار 2015 بدأ تحالف عسكري تقوده السعودية قصف مواقع جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران وقوات الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في محاولة لإعادة السيطرة لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.
وقال راجح بادي المتحدث الرسمي للحكومة اليمنية التي تشرف على تسلم شاحنات المساعدات إن الحوثيين يصادرون المساعدات التي تصل لليمن وطالب المجتمع الدولي ببذل مزيد من الجهد لإنقاذ بلاده.

وأضاف بادي "الحرب التي يعني لها الآن قرابة العامين ألحقت الضرر الكثير بالبنية التحتية في اليمن. نحتاج ليس لجهود الأشقاء في دول مجلس التعاون. نحتاج لجهود العالم جميعا. يقف لكي ننقذ اليمنيين وننقذ 25 مليون يمني من دمار ومن مجاعة سيتعرض لها إذا تخلى العالم عنا."

وتقول الأمم المتحدة إن ما يزيد على 21 مليون يمني أو نحو 80 في المئة من سكان البلاد في حاجة إلى مساعدات.

ودعا الدكتور عبدالله الربيعة الأمم المتحدة للقيام بواجبها في حث منظماتها العاملة في اليمن في إيصال المساعدات الإنسانية مؤكدا أن المركز لديه الرقابة الذاتية ويتابع مساعداته إلى أن تصل لمستحقيها.
وقال إن السعودية بلد الخير والعطاء والإنسانية وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله منبع من منابع العطاء.

وأضاف "وصلت أمس ١٥ شاحنة لسوريا تحمل مساعدات إنسانية وفي أقل من 12 ساعة يسير المركز 17 شاحنة أخرى إلى اليمن والمركز وصلت مساعداته لـ33 بلدا في أربع قارات".

من جانبه رفع وكيل مساعد وزير الصحة العامة والسكان اليمنية الدكتور عبدالرقيب الحيدري الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على هذه اللفتة الإنسانية مؤكداً على حرصه في مساعدة اليمن على كافة الصعد والمستويات، مثنياً على الجهود الجبارة التي يقدمها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في مد يد العون لأهلنا في اليمن في كافة المحافظات بما في ذلك تلك التي تقع تحت سيطرة الانقلابيين.
وقال إن المستلزمات الطبية التي يتبرع بها اليوم مركز الملك سلمان للإغاثة تأتي والمستشفيات في أمس الحاجة إليها لتضرر عمل وزارة الصحة والمستشفيات والمصالح الطبية حيث يعاني القطاع الصحي من توقف شبه كامل مما أسهم في انتشار الأوبئة مثل مرض الكوليرا وغيره مما يتطلب تكثيف الجهود في هذا الجانب وتقديم المساعدات الطبية التي تخفف من حجم الكوارث الصحية.

 

اقرأ أيضا
مؤتمر في السعودية لتقويض قدرات التنظيمات الإرهابية

حملة سعودية ضد الكراهية والقبلية على تويتر