أخبار الآن | الموصل – العراق – (لؤي أمين)

اقتربت ساعة الصفر واقترب معها تحرير الساحل الأيمن من مدينة الموصل التي احتلها تنظيم داعش قبل أكثر من سنتين ونصف. فبعد تسعين يوما من انطلاق عمليات تحرير مدينة الموصل تمكنت القوات العراقية من تحرير الساحل الأيسر من المدينة لتستعد لمرحلة تحرير الساحل الأيمن منها . 

 تسعون يوما كانت كفيلة بتحرير الساحل الأيسر من مدينة تعد أهم معقل لداعش في العراق. مدينة الموصل دخلتها القوات العراقية وخاضت فيها حرب شوارع شرسة كسرت فيها خطوط دفاعات التنظيم وقتلت المئات من عناصره وفجرت العشرات من السيارات المفخخة وسيطرت على معامل تصنيع التنظيم

اللواء معن السعدي قائد العمليات الخاصة الثالثة جهاز مكافحة الارهاب: الساحل الأيمن سيحرر في الايام القامة بعد اكمال كل مستلزماتنا واستحضاراتنا لتنفيذ الخطط المعدة لتحرير هذا الساحل نتوقع انه المعركة سوف تكون اقل شراسة واقل وطأة لان العدو فقد الكثير من قدراته القتالية وامكانته ومرتكزاته التي كان يعتمدوها في الساحل الايسر ولهذا المعركة نتوقعها اقل وطأة وفي كل الاحوال نحن ضامنيين للنصر وسنستعيد االساحل الايمن مثلمنا سيطرنا على الساحل الايسر.

داعش خسر في الساحل الأيسر معظم قياداته ومقاتليه من النخبة محاولا ايقاف تقدم القوات الامنية، ولم يبق له في الساحل الأيمن الا القليل من مناطق السيطرة بحسب قادة عسكريين.

اللواء سامي العارضي قائد العمليات الخاصة الثانية جهاز مكافحة الارهاب: بعد اكمال الساحل الايسر فهو يعتبر ركيزة لتطهير الساحل الايمن وهو ليس اصعب من الساحل الايسر الامكانيات المتوفرة والخبرة التي اكتسبناها والاساليب التي استخدمها العدو بالتاكيد لم تجدي نفعا امام عبورنا الى الجانب الايمن فهي باتت مكشوفة الجميع يتوقع ان داعش سيصمد اكثر من الايسر بالعكس سيكون اكثر سهولة العدو منهار وليس له ارادة القتال ونحن مصممين بتحريرها بمدة زمنية اقل من الساحل الايسر.

الفريق عبد الوهاب الساعدي قائد جهاز مكافحة الارهاب: "الجسور الخمسة مدمرة من الجهتين الضفة الشرقية والغربية وعملية اصلاحها تحتاج الى وقت ونحن سنفتح ممرات امنة نضعها امام المدنيين ونتمنى ان تكون العمليات سريعة كي نقلل من معاناة المواطنين.

قد لا يطول انتظار المدنيين لتحرير أحيائهم في الساحل الأيمن كثيرا، وذلك مع بدء الطائرات الحربية دك معاقل التنظيم على الضفة الغربية لنهر دجلة وتحضيرات القوات الأمنية لخوض معركة تحرير ما تبقى من الساحل الايمن.

 

إقرأ أيضاً

التحالف يقصف عشرات الزوارق لداعش في الموصل

أخبار الآن ترصد الدمار الذي طال باب نركال شرقي الموصل