أخبار الآن | الرياض – السعودية ( واس)

تستضيف السعودية، الأحد، "مؤتمر دول التحالف ضد تنظيم داعش الإرهابي"، ممثلةً برؤساء هيئة الأركان العامة في 14 دولة مشاركة في التحالف، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" السبت.
وسيبحث المجتمعون رفع مستوى التنسيق بين ممثلي الدول المشاركة، لا سيما في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث وتطورات متسارعة وذلك للوصول إلى إجراءات تخدم الأمن الإقليمي والدولي.

وقال رئيس هيئة الأركان العامة السعودية عبدالرحمن بن صالح البنيان، إن المملكة تعمل بشكل مستمر ووثيق مع التحالف الدولي لمواجهة التنظيم الإرهابي.

ويشارك في الاجتماع رؤساء هيئات الأركان العامة في في كل من الأردن والإمارات والولايات المتحدة والبحرين وتركيا، وتونس والسعودية وعمان وقطر والكويت ولبنان وماليزيا، والمغرب ونيجيريا.

تجدر الإشارة إلى أن مستويات التمثيل في التحالف الدولي الذي يضم 68 دولة لمحاربة تنظيم داعش تتنوع بين الجانب العسكري وتقديم المشورة والمساندة والتدريب والدعم اللوجيستي.

ويشارك في الاجتماع رؤساء هيئات الأركان العامة في المملكة الأردنية الهاشمية، والإمارات العربية المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، ومملكة البحرين، والجمهورية التركية، والجمهورية التونسية، والمملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، ودولة قطر، ودولة الكويت، والجمهورية اللبنانية، ومملكة ماليزيا الاتحادية، والمملكة المغربية، وجمهورية نيجيريا.

وكانت الرياض قدمت، بعد الإعلان عن تشكيل "التحالف"، في أيلول/سبتمبر 2014، مبلغ 500 مليون دولار أميركي في سبيل دعم جهود الإغاثة في العراق، كما تشارك في الطلعات الجوية ضد التنظيم الإرهابي، وفي تبادل المعلومات الاستخباراتية مع الدول المشاركة في التحالف. 

وتجدر الإشارة إلى أن مستويات التمثيل في "التحالف الدولي"، الذي يضم 68 دولة، لمحاربة "داعش"، تتنوع بين الجانب العسكري وتقديم المشورة والمساندة والتدريب والدعم اللوجيستي. إضافة إلى ما سبق، تشارك مجموعة من دول "التحالف" في عمليات تجفيف منابع التمويل للتنظيم وملاحقتها، ومنع تدفق الإرهابيين إلى مناطق النزاع، وضبط منافذ الحدود أمام تحركاتهم.

 

إقرأ أيضاً

 

القوات العراقية تحرر جامعة الموصل بالكامل

 

أعنف هجوم لداعش على دير الزور منذ عام