أخبار الآن | بغداد – العراق (وكالات)

أكد المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أن الحكومة العراقية لا تقر نتائج استفتاء كردستان، ولن تتعامل معه لأنه غير ملزم قانونياً للحكومة الاتحادية".

وقال سعد الحديثي في تصريح له، إن الحكومة لا تقر نتائج الاستفتاء ولن تتعامل مع نتائجه فلا قيمة له من الناحية القانونية ولا يترتب عليه أي أثر أو إلزام قانوني للحكومة الاتحادية، ولن يغير واقع العراق الدستوري أو القانوني المنصوص عليه بالدستور بحدوده وجغرافيته ودستوريته الممتدة من زاخو إلى الفاو كون إقليم كردستان جزءاً من العراق"، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء الإعلام العراقي.

إقرأ: أكراد العراق يصوتون على انفصال اقليم كردستان وسط رفض دولي

وأضاف، أن "الحكومة العراقية لن تقر أبداً نتائج الاستفتاء لأنه يعد مخالفاً للدستور، وسوف لن يغير من موقف العراق المنصوص عليه بالدستور"، مؤكداً أن "الحكومة ملتزمة بعدم إجراء أي استفتاء أو الحوار بشأن نتائج الاستفتاء".

وفي السياق، أكد الحديثي أنه "طلبنا من الدول المعنية التوقف من التعامل مع الإقليم بخصوص النفط والمنافذ الحدودية، وهناك تأكيدات والتزام من قبل هذه الدول للحفاظ على السيادة العراقية بصدد وحدة الأراضي ومنها إقليم كردستان"، مشدداً أنه "يجب العودة للحكومة العراقية بخصوص هذين الملفين ولا يمكن التعامل مع حكومة إقليم كردستان".

كما لفت إلى أن "الحكومة تسعى جاهدة لاتخاذ الخطوات اللازمة للحفاظ على وحدة البلاد والحفاظ على حالة العيش والتآخي ومن ضمنهم المواطنين الأكراد"، قائلاً: "نحن حريصون عليهم وعلى سلامة وأمن ومصالح جميع أبناء الشعب العراقي من كل المكونات ومن ضمنهم المواطنين الأكراد". 

وبخصوص المواقف الدولية من إجراء استفتاء استقلال كردستان، أكد الحديثي، أنه "هناك موقف إقليمي داعم للحكومة العراقية وإرادة دولية من مجلس الأمن والأمم المتحدة والجامعة العربية ودول الجوار التي تشمل تركيا وإيران ومصر والسعودية والاتحاد الأوروبي وبيان مجلس الأمن الدولي والموقف الأمريكي والبريطاني والفرنسي والروسي في ضرورة احترام السيادة العراقية وعدم إقرار استفتاء كوردستان ورفض إجرائه والنتائج المترتبة عليه".

إقرأ أيضاً:

ماذا يعني انفصال كردستان العراق؟

حكومة العراق ترفض التعامل مع استفتاء كردستان