أخبار الآن | طرابلس – ليبيا (وكالات)

أعلنت البحرية الليبية أنها أنقذت، السبت، 1047 مهاجرًا غير شرعي، قبالة شواطي مدينة صبراتة، غربي البلاد، وأوضحت البحرية التابعة لحكومة الوفاق، أن المهاجرين كانوا على متن ثمانية قوارب مطاطية. 

وأشار البيان أن المهاجرين يحملون جنسيات مختلفة، وبينهم نساء وأطفال، ولفت أن عملية الضبط والإنقاذ تمت في ثلاثة مناطق مختلفة شمالي مدينة صبراتة، وتم تسليم المهاجرين لجهاز مكافحة الهجرة بمدينة الزاوية، وكانت أكدت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة أنها تسعى إلى تحسين ظروف احتجاز المهاجرين في ليبيا ومساعدة الراغبين منهم في العودة إلى دولهم.

إقرأ: أوروبا تفند إتهامات ضدها بشأن المهاجرين

وقالت نائبة المدير العام للمنظمة لورا تومسون في تصريحات صحافية الأربعاء إن ظروف احتجاز هؤلاء "سيئة للغاية"، مشيرة إلى أن مراكز الاحتجاز تعاني من نقص في الأغذية وظروف صحية سيئة، وأن النساء والأطفال والرجال يتم وضعهم معا بدون الفصل بينهم.

وأكدت أن المنظمة تحاول إقناع الحكومة الليبية بإيجاد بدائل لاحتجاز النساء والأطفال، وتحث خفر السواحل الليبي على الالتزام بالمعايير الدولية.

وتابعت تومسون أن المهاجرين الراغبين في العودة إلى بلادهم تقوم المنظمة بإعادتهم، موضحة أن عدد هؤلاء بلغ خلال العام الجاري حوالي 7500 شخص.

وكانت منظمة أطباء بلا حدود قد نددت مؤخرا بسوء معاملة المهاجرين الذين يحاولون عبور البحر المتوسط.

وقال المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة زيد رعد الحسين إن العديد من المهاجرين الذين يتم احتجازهم في ليبيا يتعرضون لانتهاكات تشمل التعذيب والاستعباد والاغتصاب.

إقرأ أيضاً:

مصر.. الإعدام لـ7 من داعش بقضية مقتل 20 مسيحيا في ليبيا

فن المالوف الليبي.. أصالة وتراث