أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( وكالات)

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان يوم الخميس 7 أيلول / سبتمبر إن ضربة جوية في مصياف بسوريا استهدفت مركز الدراسات والبحوث العلمية ومعسكرا مجاورا للجيش حيث تخزن صواريخ أرض أرض. وذكر النظام السوري في بيان أن الضربة نفذتها القوات الجوية الإسرائيلية.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على العاملين في مركز الدراسات والبحوث العلمية الذي تصفه بأنه الهيئة السورية المسؤولة عن تطوير وإنتاج أسلحة غير تقليدية بما في ذلك الأسلحة الكيميائية 

من جهة اخرى ذكر المرصد أن أكثر من 2700 شخص قتلوا منذ بدء المعارك، نحو ألف منهم من المدنيين.

وأشار المرصد إلى أنه بينما تمكن الآلاف من الفرار من مناطق سيطرة داعش إلى مناطق سيطرة سوريا الديمقراطية ومناطق أخرى خارج مدينة الرقة، فإن آلافا آخرين لا يزالون متواجدين في مناطق التنظيم ويعانون من ظروف قاسية في ظل تناقص المواد الغذائية المخزنة ومياه الشرب والمواد الطبية مع استمرار المعركة.

يأتي هذا عقب تصريحات المبعوث الأممي يوم أمس، قبيل انطلاق محادثات أستانا المقرر عقدها في 14 و15 أيلول الجاري، والتي نصح فيها المعارضة أن تبدأ التفكير بـواقعية، كما عليها أن تدرك أنها لن تربح الحرب.
من جانبه، اعتبر كبير مفاوضي وفد المعارضة السورية إلى جنيف محمد صبرا أن المبعوث الدولي إلى سوريا، ستافان ديمستورا لم يعد وسيطاً نزيهاً أو مقبولاً بعد فقدانه الحيادية.

وأضاف صبرا في سلسلة تغريدات له على موقع تويتر أن الهدف من مطالبة ديمستورا المعارضة بالواقعية وتحميلها المسؤولية هو التغطية على تقرير الأمم المتحدة عن استخدام الأسد للسلاح الكيميائي في مجزرة خان شيخون»
وطالب صبرا الأمين العام للأمم المتحدة بالتصرف إزاء هذا الانحياز، مشيراً إلى أن ديمستورا تحدث كجنرال روسي وليس كوسيط دولي.
 

 

إقرأ أيضاً

سوريا الديمقراطية تتقدم في حيي المرور والدرعية في الرقة

قوات سوريا الديمقراطية تسيطر على المدينة القديمة في الرقة