أخبار الآن | الجزائر  – (وكالات)

عينَ الرئيسُ الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، أحمد أويحيى رئيساً للوزراء  خلفا لعبد المجيد تبون، حسبَ ما أفادَ بهِ بيان لرئاسةِ الجمهورية نقلتهُ وكالة الأنباء الجزائرية.

ولم يمضِ على تعيينِ عبد المجيد تبون، أكثر من شهرين و20 يوماً، وقُصرُ هذهِ المدة رشحت الكثيرَ من المتتبعين أن يستمرَ عبد المجيد تبون في منصبهِ حتى الانتخاباتِ المحلية على الأقل، غيرَ أنَ الرئيسَ_الجزائري فاجأ الجميع باختيارهِ إنهاءَ مهامِ الوزيرِ الأول فورَ عودتهِ من عطلته.

وباتت حكومة، تبون، الأقصر من نوعها في تاريخ الجزائر.
 
وتبون الذي يبلغ من العمر 72 سنة، اختاره بوتفليقة يوم 24 مايو/ايار 2017 لتولي منصب الوزير الأول في الحكومة الجزائرية الجديدة خلفا لعبد المالك سلال، ومنحه ثقته وذلك تقديرا واعترافا منه بمجهوداته ومساهمته في القضاء على جزء من أزمة الإسكان، غير أن هذه الثقة لم تدم طويلا بسبب القرارات التي اتخذها تبون والتي استهدف من خلالها رجال الأعمال.

ومنذ تقلده منصب الوزير الأول، أبدت الحكومة الجزائرية بقيادة تبون رغبتها في الفصل بين السلطة والمال ومنع تغول المال في صناعة القرار، حتى أصبح الصراع بينه وبين رجال الأعمال معلنا، عندما قام مطلع شهر يوليو/تموز بطرد رئيس منتدى رؤساء المؤسسات علي حداد من لقاء رسمي لأنه غير معني بمتابعة أنشطة الحكومة، وأعقبه بقرار يؤكد على ضرورة الفصل بين المال والسياسة في صناعة القرار.
 

 

إقرأ أيضاً

الجزائر ترسل 3 آلاف عسكري إضافي إلى الحدود مع مالي والنيجر

الجزائر تتعرف على 6 إرهابيين خطيرين غربي العاصمة