أخبارالآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (عبدالرازق الطيب)

اعلن قائد قوات الرد السريع اللواء ثامر الحسيني، ان الوحدات العسكرية أكملت جهوزيتها وهي بانتظار ساعة الصفر لانطلاق معركة تحرير تلعفر، مشددا على انها اكملت استعداداتها الفنية واللوجستية لتنفيذ المعركة من خلال انهاء عمليات الاستطلاع لكشف اماكن تواجد مسلحي تنظيم داعش واضاف الحسيني ان جميع القوات المشتركة ستكون حاضرة في هذه المعركة من الجيش العراقي وجهاز مكافحة الارهاب وقوات الرد السريع والشرطة الاتحادية.

تمهيداً لاقتحامها وتحريرها من احتلال داعش تمكنت القوات العراقية المشتركة من تطويق مدينة تلعفر غربي الموصل، من جميع الجهات،جاء ذلك في تصريحات على لسان المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة في الجيش العراقي، العميد يحيى رسول .

إقرأ: القوات العراقية تصل أطراف تلعفر إستعداداً لتحريرها من داعش

وأوضح رسول أن التطويق جرى بعدما تم قطع الإمدادات من الأراضي السورية صوب العراق، وأضاف أنه بتحرير ناحية المحلبية والعياضية بقضاء تلعفر سيكون بالإمكان القول إن محافظة نينوى قد تحررت بشكل كامل.

وتشير التقديرات، إلى أن المعركة قد تستمر بضعة أسابيع بالنظر إلى حجم الجبهة إذ يصل طولها إلى 60 كيلومترا، فيما يصل عرضها إلى 40 كيلومترا، أي أقل من جبهة الموصل بقليل.

 ومما يعزز التوقعات بحصول معركة ضارية، وجود ألف مسلح انتحاري من تنظيم داعش في الجبهة، فضلا عن أن معركة الموصل قد استغرقت ثمانية أشهر في وقت سابق، قبل القضاء على المتطرفين في المدينة.

من جانبه توقّع رئيس جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، ألا تكون معركة تحرير قضاء تلعفر، شمالي البلاد، من داعش صعبة.

وقال الفريق أول ركن طالب شغاتي، ان جهاز مكافحة الارهاب يمتلك كافة التفاصيل عن وضع داعش داخل قضاء تلعفر وكذلك الطبيعة الجغرافية وكيفية التعامل مع الارهابيين، إلى جانب التعامل مع المدنيين والحفاظ على ارواحهم". 

و في اطار الاستعدادات لاقتحام تلعفر أعلن مسؤول وحدة الآليات العسكرية الثقيلة بالجيش العراقي المقدم مهدي الخفاجي، إقامة قاعدة عسكرية أمريكية قرب قضاء تلعفر استعداداً لتحريرها.

ويشن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، غارات جوية داخل قضاء تلعفر وحوله، مما يمهد الطريق للقوات العراقية، التي أعلنت، الأحد الماضي، إنهاء استعداداتها تمهيدا للتحرك العسكري. 

إقرأ أيضاً:

إنشاء قاعدة عسكرية أمريكية قرب تلعفر إستعداداً لتحريرها

نادي فتاة الموصل يقيم مهرجانا لفتياته اللواتي قتلهن داعش

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎