أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (وكالات)

أكدَ المبعوثُ الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أن هناكَ جهودا جدية لتطبيقِ اتفاقِ خفضِ التصعيدِ في سوريا وستتمُ متابعتها في اجتماعِ أستانا المقبل.

وقال دي ميستورا، خلالَ كلمةٍ ألقاها في جلسةٍ لمجلسِ الأمن، إنهُ يعولُ على دعمِ كافةِ الأطراف، لاجتماعِ أستانا، مؤكدا أن الهدفَ الرئيسي يعتبرُ الوصول إلى عقدِ مفاوضاتٍ مباشرة بينَ نظامِ الاسد والمعارضة.

وأشار المبعوث الأممي إلى أن المفاوضات المقبلة تعتبر اختبارا إذا ما كانت هناك رغبة حقيقية في المحادثات السياسية "لتخطي مجرد الاستعداد للتفاوض".
وأكد أن الاجتماعات التقنية بين خبراء المعارضة غير ملزمة بنتائجها، "لكنها يمكن أن تشكل مدخلا إلى تنسيق أكبر بين هذه المجموعات".
وأضاف دي ميستورا: "علينا الاستعداد بعد جولة المفاوضات في يوليو القادم لعقد جولة جديدة في نهاية أغسطس وأوائل سبتمبر قبل اجتماع الجمعية العمومية".

وقال ستافان دو ميستورا قبل مشاورات مع اعضاء في مجلس الامن الدولي في نيويورك "مسار مثالي في الاسبوعين المقبلين سيسمح بالتوصل الى تقدم في استانة في 4و5 تموز/يوليو ثم سلسلة جديدة من الاجتماعات حول الاوجه التقنية مع المعارضة خلال هذا الاسبوع ثم بدء حوار بين الجهات الدولية الرئيسية خلال قمة العشرين في هامبورغ في 7 و8 من الجاري حيث سيطرح بالتاكيد ملف سوريا".
              
واضاف "آمل في ان تساعد كل هذه العناصر في ايجاد اجواء مواتية للجولة المقبلة من المفاوضات السورية في جنيف" في تموز/يوليو. ويتوقع اجراء مباحثات سلام جديدة لسوريا ترعاها روسيا وايران وتركيا في استانة عاصمة كازاخستان في 4 و5 من الجاري قبل جولة سابعة من المفاوضات برعاية الامم المتحدة في العاشر من تموز/يوليو في جنيف.

 

إقرأ أيضاً:

مربع داعش الأمني مهدد بالسقوط في الرقة

أخبار الآن ترصد المعارك بعد تحرير حي الصناعة في الرقة