أخبار الآن | جنيف – سويسرا (وكالات)

قال رئيس وفد المعارضة السورية إلى جنيف نصر الحريري في مؤتمر صحفي من مقر الأمم المتحدة في جنيف إن المعارضة قدمت تقارير إلى المبعوث الأممي الى سوريا ستفان دي ميستورا حول الأوضاع الإنسانية، جرى فيها التركيز على ملف المعتقلين خاصة عمليات اعتقال الشباب من المناطق المهجرة وإرسالهم مع المُفرج عنهم إلى جبهات القتال.

وأشار الحريري إلى أنه جرت مناقشة كيفية الانتقال السياسي إضافة إلى أمور فنية أخرى، كما أكد أن جلسة الخميس ركزت على الإجراءات الدستورية والقانونية التي تخدم الانتقال السياسي للسلطة، مضيفا أن الوفد سيسلم دي ميستورا الجمعة مذكرتين عن دور إيران في سوريا الذي وصفه بالتخريبي وكذلك مسألة المعتقلين.

من جهة أخرى، قال الحريري إن نظام الأسد سهل هجوما لتنظيم داعش على عدد من القرى في ريف حماة الشرقي وكان هناك استهداف للمدنيين وغيرهم في محاولة من النظام للتشويش على العملية السياسية ومنع تقدمها.

من جهته، قال بشار الجعفري رئيس وفد نظام الاسد إلى مفاوضات جنيف، إن اجتماعات غير رسمية لخبراء دستوريين من وفد النظام ومكتب المبعوث الأممي ستفان دي ميستورا تجري دون مشاركة المعارضة.

وأضاف أن هذه الاجتماعات تبحث ورقة المبادئ الأساسية التي تتضمن في بنودها نقاطا مناسبة تصلح كمبادئ دستورية، وسيعرض الخبراء نتائج اجتماعاتهم هذه على اجتماع وفد النظام مع المبعوث الخاص لإصدار القرار النهائي بشأنها.

يذكر أن دي ميستورا أكد أنه سيسعى إلى أن تكون المفاوضات المقررة لأربعة أيام مركزة وحيوية، وأنها ستتناول السلال الأربع التي بدأ بحثها في الجولة الماضية من المفاوضات، والمتعلقة بالحكم والانتخابات والدستور، ومكافحة الإرهاب.

اقرأ ايضا:

جنيف 6.. المعارضة والنظام يلتقيان خبراء بشأن الدستور

فصائل من الجيش الحر تعلق مشاركتها في محادثات جنيف 6