أخبار الآن | جنيف – سويسرا (وكالات)

تتواصل لليوم الثاني جولة جديدة من محادثات السلام السورية في جنيف بين وفدي المعارضة والنظام الاسد على الرغم من أجواء التشاؤم، ومن المفترض أن تجتمع المعارضة مساء اليوم بالمبعوث الروسي جينادي غاتيلوف لمناقشة المسار السياسي واتفاق أستانة. هذا وينتظر المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا من الوفود الرد على مقترحه بتشكيل آلية تشاورية لدراسة سلة الدستور. وشنت المعارضة من خلال هيئة المفاوضات هجوما على وفد نظام الاسد واتهمته بعدم الجدية، مبدية في الوقت نفسه مواصلة التفاوض وعدم الانسحاب .

المعارضة قالت إنها بحثت مع الموفد الدولي ستيفان دي ميستورا، مسألة الدستور وأيضا المعتقلين مع رفض الأخير الخوض في الانتقال السياسي باعتباره من أكثر القضايا إثارة للجدل.
وتحدثت هيئة التفاوض بهذا الشأن عن تباعد في وجهات النظر بينها وبين الموفد الدولي. وتأتي جولة التفاوض السادسة بعد تحقيق وُصف بالإنجاز في أستانة، وتمثل بالتوصل لاتفاق المناطق الهادئة والذي تريد موسكو توسيعه ليشمل كافة الأراضي السورية.

وأعلن وفد المعارضة السورية أنه طلب من المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا، خلال اللقاء معه ظهر أمس، في إطار الجولة السادسة من محادثات جنيف المقرر أن تستمر أربعة أيام، إضافة موضوع محرقة صيدنايا إلى سلة الإرهاب، التي أضيفت إلى جدول الأعمال في محادثات «جنيف 5» في مارس الماضي، بناء على طلب من نظام الأسد.

وكشفت مصادر مشاركة في المفاوضات أن دي ميستورا طرح على الأطراف فكرة التركيز على بحث سلة الدستور من خلال آلية لتسريع البت فيها، مشيرة إلى أن وفد المعارضة لا يزال عند موقفه المتعلق بتوازي نقاش قضايا المفاوضات المتعلقة بالحكم الانتقالي والمبادئ الدستورية التي تحكم العملية الانتقالية، فضلا عن الانتخابات وإجراءات بناء الثقة التي تتضمن خصوصاً إطلاق سراح المعتقلين.

 

إقرأ أيضاً

دي ميستورا: على الجميع الإلتزام بوثيقة أستانة للتهدئة

دي ميستورا يؤكد مشاركة جميع الجهات في جنيف 6