أخبار الآن | دمشق – سوريا – (أ ف ب)
                           
خرج أكثر من 1500 مقاتل ومدني من حي القابون الواقع في شمال شرق  دمشق، في تهجير جديد يسعى نظام الأسد من خلاله للسيطرة بشكل شبه كامل على العاصمة دمشق. وتأتي عملية إخلاء حي القابون بعد أيام من اتفاق مشابه تخلله اجلاء مدنيين ومقاتلين من حيي برزة وتشرين المجاورين اللذين كانا تحت سيطرة الفصائل المقاتلة منذ العام 2012.
               
وافاد التلفزيون السوري الرسمي عن "خروج 1500 شخص من المسلحين وعائلاتهم متوجهين الى إدلب" مشيرا الى "تسوية اوضاع 500 مسلح ضمن اطار التسوية المتعلقة بالحي".
وشاهد مراسل وكالة فرانس برس داخل حي القابون صباح الاحد حافلات بيضاء اللون تقل على متنها المسلحين وعائلاتهم قبل انطلاقها تباعاً الى وجهتها في شمال غرب البلاد. 
              
وعلى مدخل الحي، تعانق سعاد وهي تستعد للصعود إلى الحافلة صديقتها منى التي اختارت البقاء. تنهمر دموع كل منهما قبل ان تفترقا.
              
وتقول سعاد لفرانس برس بتأثر "لم أشأ الرحيل، لكنّي مضطرة لملازمة والديّ، وهما يفضلان التوجه إلى إدلب" المحافظة الواقعة في شمال غرب سوريا وتشكل وجهة سكان المناطق التي يتم اخلاؤها في دمشق ومحيطها.
وتتابع الشابة "لم أتوقع يوما أن أكون في موقف مماثل حالتي لا توصف".
              
وحمل الخارجون معهم أمتعة بسيطة وحقائب صغيرة، فيما فضل آخرون البقاء وتسجيل اسمائهم لدى نقطة أمنية من أجل "تسوية أوضاعهم".
وتم الاعلان عن التوصل الى اتفاق إجلاء المقاتلين والمدنيين من القابون مساء السبت اثر عمليات قصف مكثفة لقوات الأسد على الحي وتقدمها ميدانيا.

              
وبدت اثار الاشتباكات الاخيرة واضحة للعيان في الحي الى جانب الدمار الذي خلفته سنوات الحرب والمعارك الشرسة في كل مكان. وتجمع ركام المباني المهدمة كليا أو جزئيا على قارعة الطرق.
والجمعة غادر أكثر من 1200 شخص، أكثر من نصفهم من المقاتلين من حيي برزة وتشرين باتجاه إدلب ايضاً.
              
وتأتي عمليات اخلاء الاحياء الثلاثة في اطار سلسلة من اتفاقات مماثلة بين النظام والفصائل المعارضة، تم بموجبها وقف القتال مقابل توفير ممر آمن للمقاتلين وعائلاتهم ومن يرغب من المدنيين الى إدلب عموماً.
ولا يزال وجود الفصائل المقاتلة يقتصر على ثلاثة أحياء في العاصمة هي جوبر والتضامن واليرموك.

              

إقرأ أيضاً

اتفاق على خروج مسلحي المعارضة من حى القابون

قوات الأسد تهاجم حي القابون شرقي دمشق