أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

أوقفوا هذا الإرهابي .. إعلان تصطف إلى جانبه أصفار سبعة عملاقة معلنة عن 10 ملايين دولار أمريكي بانتظار فقط أي ( معلومات ) تقود إلى الرأس الإرهابي أبو محمد الجولاني قائد جبهة النصرة التي لبست قناع فتح الشام فيما بعد ..
هذا المبلغ  الضخم ليس قليلا على رجل القاعدة المتخفي بقناع تحرير الشام مرة وفتح الشام مرة أخرى، الإرهابي الأول الذي خطط ووجه بتنفيذ العديد من الهجمات التي راح ضحينها مئات وربما ألوف المدنيين الأبرياء ، لكن هل ستغري الملاين العشرة للوشاية به ؟ وكيف تحدد أمريكا قيمة المكافآت المالية ؟ 

يقول مسؤول في مكتب الأمن الدبلوماسي الأمريكي إن قيمة المبالغ تعتمد على مدى التهديد الذي يسببه هؤلاء الإرهابيين على الأمريكيين وممتلكاتهم، مضيفا أن وزير الخارجية الأمريكي هو الذي يحدد قيمة المكافأة ويمكنه أن يزيدها أو يخفضها حينما يصبح الإرهابي في مقام أعلى أو أقل بداخل التنظيم الذي ينتمي إليه أو تتوصل السلطات الأمريكية إلى معلومات عن هجمات محتملة يضطلع فيها هذا الإرهابي أو تنظيمه.

بينما نقلت مجلة أمريكية عن أليكس تبارك، أستاذ في الاقتصاد بجامعة جورج ماسون، أنه يعتقد أن هذه المبالغ يجب أن تكون أعلى من قيمتها الحالية، حيث يقول: كان يمكننا أن نضع مكافأة على رأس بن لادن بعام 2011 بمبلغ 500 مليون دولار 

وتنقل المجلة عن روبرت جرينير، رئيس مكتب سي أي إيه في باكستان بالفترة من 1999 وحتى 2002 والذي تولى أيضا مركز محاربة الإرهاب بالسي أي إيه بعد عودته من باكستان حتى عام 2006، قوله إن بالرغم من هذه المبالغ إلا أنه لا يتذكر أن السلطات الأمريكية استطاعت أن تتوصل إلى أحد الإرهابيين المطلوبين عبر الوشاية من أجل الحصول على هذه المكافآت المعلنة.

ويحاول سكوت ستيوارت، مسؤول سابق في وزارة الخارجية، الإجابة عن سبب عدم وشاية الناس بهؤلاء الإرهابيين من أجل الحصول على هذه المكافآت، فيقول إنه يوجد سببين وراء ذلك؛ أولا: أغلب الناس المقربين بما فيه الكفاية من الإرهابيين المطلوبين والذين يمكنهم تقديم معلومات مهمة حولهم مؤمنون تماما بما يمثله التنظيم وبالتالي لا يمكن شرائهم، ثانيا: وحتى لو كان يمكن شرائهم فأنهم لا يثقون في نوايا الولايات المتحدة أو قدرتها على حماياتهم وحماية ذويهم من انتقام التنظيم إذا عرف بأنهم هم الوشاة.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة عرضت مبلغ 25 مليون دولار مقابل تقديم معلومات عن أيمن الظواهري، بينما تعرض 10 ملايين دولا مقابل معلومات عن زعيم تنظيم طالبان الحالي الملا عمر وزعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي وزعيم شبكة حقاني سراج الدين حقاني بينما كانت تقدم 7 ملايين دولار لمن يقدم معلومات عن الرجل الثاني في داعش أبو علاء العفري بينما تعرض 5 ملايين دولار لتقديم معلومات عن 46 إرهابي آخر بينما أقل عرض يبلغ مليون دولا لتقديم معلومات عن زعيم جماعةَ أبو سياف الفلبينية.

اقرأ ايضا:

هكذا فضح الظواهري نوايا الجولاني

ما هي الرسالة التي أراد الظواهري توجيهها للجولاني وهل يمتثل الأخير لها؟