أخبار الآن | دبي – الإمارات العربيه المتحده – منى عواد – صحيفة الإندبندنت

لم يكن مدخن السجائر أو غيره هو الوحيد الذي يلقى عقوبات قاسية في الموصل إبان سيطرة تنظيم داعش على المدينة.

فقد روى مدنيون من المدينة لصحيفة الإندبندنت البريطانية أن مسلحي التنظيم كانوا يعتقلون من يرتدي ملابس لا تعجبهم ويرمون به في السجن عدة أشهر.

وضع مسلحو التنظيم إعلانا للسكان في الجانب الشرقي من المدينة ينص على أن "السجائر تقتل، وكذلك نحن"، وتضمن الإعلان صورة تظهر سيجارة يتدفق منها الدم.

ويعتبر التنظيم تدخين السجائر "محرما" ومن يتم القبض عليه يمارس التدخين يعاقب بالجلد وفي بعض الأحيان تصل العقوبة إلى الإعدام، بحسب الصحيفة.

لكن بدأت الحياة تعود تدريجيا إلى الجانب الشرقي بعد استعادته كاملا من قبل الجيش العراقي.

بدأ الطلاب بالعودة إلى المدارس وأعيد فتح المحال التجارية وهي تعرض مانيكانات في واجهتها لملابس زاهية كان التنظيم قد منعها.

لكن رغم هزيمة التنظيم وطرده من المدينة إلا أن المدنيين يحتفظون بذكريات مرعبة وأليمة لفترة سيطرته على المدينة.

أعتقل مسلحو التنظيم أحمد ياسر وهو من أهالي منطقة تلكيف بعد العثور على علبة سجائر معه. تم جلده بشكل قاس ومن ثم سجنه مع 120 آخرين في قبو مظلم.

وأوضح ياسر للصحيفة إن السجن كان يضم مدخنين وشاربي الكحول وآخرين كانوا قد قصوا شعرهم بطريقة حديثة أو ارتدوا ملابس ضيقة بعض الشيء.

فكر ياسر لأكثر من مرة بأنه سيموت، خصوصا حين تم نقلهم بعد 11 يوما من الاعتقال إلى ساحة خارجية فجرا.

لم يعدم المسلحون ياسر ولكنهم كسروا يده اليمنى وعصبوا عينيه وتركوه وحده.

وتقول هادية (56 عاما) " شممنا رائحة الرعب يوميا" واصفة المسلحين بـ"جنود الشيطان وليسوا رجال القرآن"، مؤكدة أن المسلمين يعلمون أطفالهم مبادئ الإسلام و"الحرية والكرامة".

وتقدم منظمة (Action Against Hunger) مساعدات للمدنيين وخدمات الصحية في المنطقة.

وتقول مديرة المنظمة في العراق أنيتا سارنا للصحيفة إن المدنيين حوصروا في بيوتهم أثناء القتال وعانوا من قلة الغذاء والوقود بشكل شديد.

وأشارت سارنا إلى أنه تم تشخيص حالات سوء التغذية عند بعض السكان مع توقعات بتدهور المزيد من الأوضاع مع اشتداد القتال فيما تبقى من مناطق داعش في الجانب الغربي من المدينة.

إقرأ أيضاً

معاناة وآلام أطفال الموصل.. ما بعد داعش

بضائع العرض الخاص. طريقة داعش الجديدة لتمويل هجماته في بغداد