أخبار الآن | تونس – (أ ف ب) 
                           
أعلن محمد شفيق صرصار رئيس "الهيئة العليا المستقلة للانتخابات" في تونس الثلاثاء استقالته من منصبه بشكل مفاجئ قبل سبعة أشهر من موعد الانتخابات البلدية.
              
وقال صرصار في مؤتمر صحافي "قررنا نحن محمد شفيق صرصار رئيس الهيئة، والقاضي مراد المولي نائب الرئيس، والقاضية لمياء الزرقوني عضو مجلس الهيئة، الاستقالة من مهامنا".
              
وأضاف " لقد اضطررنا الى هذا القرار الذي اؤكد بأنه قرار مسؤول، بعدما تأكدنا بأن الخلاف داخل المجلس (مجلس الهيئة) لم يعد مجرد خلاف في طرق العمل بل أصبح يمس القيم والمبادئ التي تتأسس عليها الديمقراطية".
              
وتابع "منذ يوم 10 فبراير (شباط) 2017، وهو يوم تسلّم وتسليم بين الأعضاء المغادرين والأعضاء الجدد (في الهيئة)، تبيّن تعمق هذا الخلاف الحاد الذي سريعا ما أدى إلى توتر الاجواء والى مطالبة جزء من المجلس بإنهاء إلحاق (توظيف) عدد من كوادر الهيئة الذين عملوا بكل تفان وكفاءة سواء (في انتخابات) سنة 2011 أو سنة 2014".
              
وحظيت هيئة الانتخابات وشفيق صرصار بإشادة دولية إثر تنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية لسنة 2014.

ومحمد شفيق صرصار هو أستاذ محاضر في كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس ومتحصل على دكتوراه دولة في القانون العام سنة 2008 والشهادة الدولية في معهد التعليم عن بعد "كورث بوش" بسويسرا سنة 2007 إلى جانب شهادة الدراسات المعمقة في القانون العام الداخلي التي تحصل عليها سنة 1990 وشهادة الكفاءة في مهنة المحاماة سنة 1989 والاجازة في القانون العام بكلية الحقوق بتونس سنة 1988.

وكان صرصار انتخب رئيسا للهيئة العليا المستقلة للإنتخابات يوم 9 جانفي 2013 .     

وقد أمنت الهيئة نجاح الإنتخابات الرئاسية والتشريعية سنة 2014 وانتخابات المجلس الاعلى للقضاء سنة 2016. وكان شفيق صرصار شغل طوال مسيرته المهنية العديد من الخطط الوظيفية صلب الجامعة وخارجها، حيث تولى إدارة قسم العلوم السياسية بجامعة تونس المنار.

كما عين عضوا في الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي. كما كان صرصار عضوا ناشطا في لجنة الخبراء في هذه الهيئة وهو عضو مؤسس بالجمعية العربية للقانون الدستوري.         

اقرأ أيضا:
تونس.. إنفجار وإطلاق نار في مدينة سيدي بوزيد

جريحة وأربعة معتقلين في عملية لمكافحة الإرهاب في لندن