أخبار الآن | الموصل – العراق (وكالات)

أعلنت القوات العراقية، الأربعاء، استعادة السيطرة على مدينة الحضر الأثرية الواقعة على مسافة 125 كيلومتراً، جنوب الموصل من تنظيم داعش.

وشرعت القوات العراقية الثلاثاء بعملية واسعة من 3 محاور لتحرير قضاء الحضر والمناطق المحيطة به جنوب الموصل، وانتهى اليوم الأول بتحرير 12 قرية، ودمر مسلحو تنظيم داعش آثار مدينة الحضر القديمة الواقعة إلى الجنوب من الموصل.

مضيفا ان عناصر الشرطة العراقية نجحت في تحرير هؤلاء الأشخاص من أيدي مقاتلي التنظيم، دون الإفصاح عن أية تفاصيل، مثل متى كان ذلك وكم استغرق من الوقت لإنقاذهم.

إقرأ: داعش يعدم 15 عراقيا في المدينة القديمة وسط الموصل

ومن جانبها، أكدت قيادة العمليات المشتركة في بيان لها أن التنظيم أقدم على قتل العديد من المدنيين غرب الموصل بعد أن تنكرت عناصره في زي الشرطة الاتحادية وذلك في أحياء لا تزال تحت احتلاله.

وقال مسؤول في وزارة السياحة والآثار العراقية إن حجم الأضرار التي حلت بالمدينة، أحد مواقع التراث العالمي المسجلة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونيسكو"، غير واضحة، غير أن الوزارة تلقت تقارير تفيد أن المدينة قد أزيلت من على الأرض.

وشيدت مدينة الحضر قبل أكثر من ألفي عام، وتعتبرها منظمة اليونيسكو من مواقع التراث العالمي.

حررت قوات الشرطة الاتحادية العراقية قرابة 260 ألف شخص كانوا محتجزين لدى داعش في المدينة القديمة غرب الموصل.

وقال قائد في الشرطة الاتحادية أن مقاتلي داعش كانوا يستخدمون هؤلاء المدنيين كـ"دروع بشرية" لإعاقة تقدم القوات العراقية في محاولتها لتحرير الشطر الغربي لمدينة الموصل.

إقرأ أيضاً:

داعش يخسر هجماته الإنتحارية في غرب الموصل

الشرطة العراقية تحرر 260 ألف شخص من داعش غرب الموصل