أخبار الآن | حمص – سوريا (وكالات)

وردت أنباء، مفادها أن الدفعة السادسة من مهجري حي الوعر الحمصي المحاصر ستخرج باتجاه مدينة جرابلس يوم الأحد 23 نيسان/أبريل.

وبحسب المعلومات المتداولة، فإن الدفعة السادسة ستخرج مساء الأحد على أن تصل صبيحة يوم الاثنين إلى جرابلس وفق ما ما هو مقرر لها، مع احتمالية نقل البعض إلى مدينة الباب.

وكانت الدفعة الخامسة قد خرجت يوم الاحد الماضي 16 نيسان/ أبريل، بعد ان كان من المزمع خروجها يوم السبت الماضي، وقد سبق أن خرجت ثلاث دفعات اثنتان منها إلى ادلب والباقي إلى مناطق سيطرة درع الفرات شرق حلب.

وفي سياق مواز، اصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرا بعنوان "رحلوا بصمت" تحدثت فيه عن بلدة خان شيخون التي اصبحت ضحية اضافية لجريمة التهجير القسري.

جاء في التقرير، أن عمليات القصف ا والجوي التي مارسها نظام الاسد منذ الأيام الأولى للحراك الشعبي نحو الديمقراطية في آذار/ 2011 التي تسببت في حوادث قتل ومجازر ودمار مئات آلاف المنازل؛ كانت سببا رئيسيا في التشريد القسري.

اضافة  الى ماكينات النظام الثلاثية المكونة من الاعتقال التعسفي، التعذيب، الإخفاء القسري"، إضافة إلى العنف الجنسي والحصار، وعدة عناصر وانتهاكات أخرى، كل ذلك أدى بحسبب التقرير الى شلل المجتمع وهروب السكان حفاظا على حياتهم. وحصل تشريد قسري داخلي لما لايقل عن 6 مليون مواطن سوري نزحوا عن أماكن إقامتهم الأصلية، وتشريد قرابة 7 مليون خارج سوريا تحولوا الى لاجئين في دول العالم والجوار.

واشار التقرير الى ان نظام الاسد وحليفاه الايراني والروسي يتصدرون ما لايقل عن 85 % من عمليات التشريد القسري في، يليهم تنظيم داعش، ثم حزب الاتحاد الديموقراطي. ويشكل هذا التشريد وفق التقرير خرقا لاتفاق جنيف ويرقى الى جريمة ضد الانسانية بموجب المادة السابعة من ميثاق الأمم روما الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية. 

اقرأ ايضا:

حي الوعر.. أكبر عملية تهجير في سوريا

الأمم المتحدة: نأمل في إيصال المساعدات لسكان الغوطة الشرقية