أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (جمانة بشان)

انتهى الاجتماع الثاني لوفد المعارضة السورية إلى محادثات جنيف بالمبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا، الذي اكتفى في تصريحاته للصحافيين بوصفه بأنه كان عميقاً وبناء، وقال دي ميستورا، إن اليوم الخميس سيكون يوماً هاماً في مباحثات جنيف، حيث من المقرر أن يلتقي مجدداً بوفد المعارضة.

تشهد مفاوضات جنيف حول سوريا تقدما في ظل ما يتردد عن قبول نظام الأسد مناقشة مسألة الانتقال السياسي، فضلا عن اللقاء الذي جمع نائب وزير الخارجية الروسي بوفد المعارضة السورية للمفاوضات، رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات نصر الحريري أشار إلى أن دي ميستورا أبلغهم بأن النظام قبِل تناول القضايا المطروحة في القرار رقم 2254 الذي يتضمن تحقيق الانتقال السياسي.

يأتي هذا، بينما أكدت موسكو أن اللقاء الذي عقده موفدها مع المعارضة كان بنـّاءً ، وافقت جميع الأطراف فيه على بحث القضايا الرئيسية بشكل متواز، معتبرة إياها خطوة كبيرة للأمام، ووفق المعارضة فإن مفاوضي النظام تعرضوا لضغوط من حلفائه الروس للتطرق إلى مسألة الانتقال السياسي الذي يقول المعارضون إنه يجب أن يشمل تنحيه عن السلطة.

ناهيك عن قضية مكافحة الإرهاب التي أوضحت المعارضة أنها ليست تفاوضية، وأن النظام يستخدمها ذريعة للتهرب من بحث عملية الانتقال السياسي، في غضون ذلك، قال دي ميستورا إلى أن الوفود باتت أكثر تقبّلا للخوض بعمق في جميع نقاط الورقة المقدمة .. واصفا لقاءاتها بالعميقة والبناءة ..

ومنذ بدء مسار التفاوض في سوريا، تصر المعارضة على بحث الانتقال السياسي الذي يتضمن تأليف هيئة حكم انتقالي ذات صلاحيات كاملة من دون أي دور لرئيس نظام الأسد، فيما يطالب النظام بالتركيز على القضاء على الإرهاب ، كمدخل لتسوية النزاع المستمر منذ ست سنوات، وأدى ذلك الاختلاف الكبير بين الطرفين إلى انتهاء جولات التفاوض السابقة من دون أن تؤدي إلى أي نتيجة. 

 

اقرأ أيضا
هيئة التفاوض ترفض وضع الارهاب على جدول أعمال جنيف

النظام السوري يقبل بحث الإنتقال السياسي بجنيف