أخبار الآن | بغداد – العراق – (وكالات)

أبلغ وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم السبت، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بتسمية السفير السعودي الجديد لدى بغداد. ويجري الجبير زيارة لافتة إلى بغداد هي الأولى لوزير خارجية سعودي منذ العام 1990. 

وتناولت مباحثات الجبير مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي " ملفات مكافحة الإرهاب والتعاون بين البلدين، إضافة إلى تطورات المنطقة، وسيجتمع الجبير أيضا مع رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري، حسب مسؤولين. واجتمع الجبير لدى وصوله بنظيره العراقي إبراهيم الجعفري، وعقد محادثات مع رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي 

من جانبها وصفت عضوة لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، سميرة الموسوي، زيارة وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إلى بغداد، بأنها خطوة جيدة لإجراء حوار مباشر مع الرياض من أجل تجنيب البلدين مخاطر الخلافات الحالية.

وقالت الموسوي لشبكة رووداو الإعلامية: إن "زيارة وزير خارجية السعودية إلى العراق تأتي ضمن الحراك الجاري في المنطقة، حيث تحتّم مشاكل المنطقة -وخاصة القضايا الأمنية والإرهاب- أن يكون هناك تبادل زيارات للتفاهم من أجل الوصول إلى حل الخلافات؛ لأن التوتر ليس في صالح أي من الدول، ودول المنطقة هي الأولى بإزالة هذا التوتر أو الحد منه".

وأضافت أن "التوتر تسبب في ضياع الكثير، وبدأ الكل يشعر بالخطر، فحتى المملكة العربية السعودية بدأت تشعر بالابتزاز من الولايات المتحدة الأمريكية، ما أوجب عليها تحسين علاقاتها مع دول المنطقة. وأبواب العراق مفتوحة للأشقاء والأصدقاء، ولكن بالتعاون والتنسيق لتحقيق المصالح العامة، ومبادئ حسن الجوار، وعدم التدخل في شؤون الآخرين".

يشار إلى أن العلاقات العراقية – السعودية تمر في حالة توتر منذ مدة طويلة، لا سيما بعد طلب العراق تغيير سفير المملكة العربية السعودية السابق، ثامر السبهان؛ على خلفية تصريحاته التي وصفت بـ "الطائفية" من قبل أحزاب عراقية.

وسبق أن أعلنت الرياض، في يونيو/حزيران الماضي، أن السبهان تعرّض إلى محاولة اغتيال في العراق، واتهمت "مليشيات عراقية" بالوقوف وراء المحاولة، لكن وزارة الخارجية العراقية وصفت الأمر بأنه مجرد "فبركة إعلامية" تهدف إلى الإساءة إلى العلاقة بين بغداد والرياض.

جدير بالذكر أن السبهان تسلّم مهام منصبه كأول سفير للسعودية في العراق بعد 25 عاماً من القطيعة، في كانون الأول/ديسمبر 2015، وحتى تاريخ سحبه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

إقرأ أيضاً

الشرطة الإتحادية العراقية تعلن الإقتراب من حي الدواسة وسط الموصل

داعش يدفع أطفال الموصل إلى جبهات القتال