أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (متابعات)

فمن هو رشيد قاسم، الذي ظهر مراراً في إصدارات داعشية، وهو يدعو إلى تنفيذ أعمال قتل عبر شبكة الرسائل القصيرة تيليغرام ويصف بالتفصيل أساليب التنفيذ والأهداف لا سيما الفرنسية.

يبلغ رشيد قاسم الثلاثين من العمر وهو مولود في مدينة روان وسط فرنسا، وهو متزوج وأب لثلاثة أولاد، وكان يعمل مشرفاً اجتماعياً، ومسؤولاً عن مرافقة الأطفال من أحد المراكز الاجتماعية إلى المطعم بحسب صحيفة "لو باريزيان"، كما مارس قاسم لفترة غناء الراب وايضا مارس رياضة الكاراتية.

إقرأ: غارة للتحالف تستهدف قيادياً بارزاً في تنظيم داعش بالعراق

غادر فرنسا مع أسرته إلى مصر سنة 2012 ومنها إلى سوريا والعراق، وفي 20 تموز/يوليو، وبعد أسبوع من هجوم نيس، ظهر قاسم علناً في فيديو من إحدى مناطق سيطرة تنظيم "داعش" مهنئاً محمد الحويج بوهلال منفذ عملية نيس الإرهابية، قبل أن يقوم بقطع رأس رهينة مشتبه بها في التجسس.

ويشتبه به في الوقوف وراء العديد من الهجمات أو محاولات شن هجمات على الأراضي الفرنسية، اذ كان قاسم على اتصال عبر تطبيق "تيليغرام" مع منفذي ومخططي هذه العمليات ومنهم مثلاً لعروسي عبد الله الذي قتلته الشرطة بعد أن قام باغتيال رجل شرطة وزميلته في 13 حزيران/يونيو 2016  في مانيانفيل، ثم، بعد ذلك بعدة أسابيع مع عادل كرميش أحد منفذي عملية اغتيال جاك هامل كاهن كنيسة سانت اتيان في 26 تموز/ يوليو 2016.

كما يشتبه به بالوقوف وراء عملية اسطوانات الغاز والتي كان 3 نسوة يحاولن تنفيذها بتوجيها منه وتم احباطها، وأخيراً  كان على اتصال عبر تليغرام بالقاصر الذي تم اعتقاله اثناء تخططه تنفيذ هجمات في الدائرة الثانية عشرة من العاصمة.
 

إقرأ أيضاً:

توقيف أربعة أشخاص يشتبه في تخطيطهم لإرتكاب هجوم في فرنسا

فرنسا: موقف نظام الأسد ينذر بفشل محادثات جنيف القادمة