أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (منى عواد)

وافقت المعارضة السورية المسلحة على حضور مفاوضات أستانة المنعقدة في قازخستان واختارت "محمد علوش" رئيسا لوفدها المفاوض، وكانت الهيئة العليا للمفاوضات السورية قد أعربت عن أملها بأن تكون محادثات أستانة المرتقبة فرصة لبناء الثقة من أجل التوصل إلى حل سياسي ينهي نزيف الدم السوري، وأكدت دعمها للوفد العسكري المفاوض واستعدادها لتقديم الدعم اللوجستي له.

في ختام اجتماعاتها المتواصلة في أنقرة و بعد مخاض عسير شابه الكثير من الأجواء المشحونة  قررت غالبية فصائل المعارضة السورية المشاركة في اجتماع أستانة في الثالث والعشرين من الشهر الحالي بينما رفضت عدة فصائل المشاركة، وفق شبكة شام الإخبارية.

نقلا عن المعارضة السورية قالت مصادر إعلامية أن محمد علوش رئيس الجناح السياسي لجيش الإسلام سيرأس وفد المعارضة إلى أستانة.

وأشارت المصادر إلى أن كل فصيل سيرسل ممثلين عنه، وقد تم تحديد الأسماء وتسليمها للجانب التركي الذي سيتولى عملية التنسيق مع الروس، وأضافت المصادر أن الجيش الحر قرر المشاركة بعد تأكيدات بأن محادثات أستانة ستناقش خروقات وقف النار مؤكدا أنه إذا تم تثبيت وقف إطلاق النار بعدها نبحث الملفات الأخرى.

وأكدت مصادر خاصة لشبكة "شام" الإخبارية، أن الفصائل انقسمت إلى قسمين، أحدهما يرغب ويحث على المشاركة في المفاوضات، والآخر رافض لها مع وجود عدة تبريرات منها الخروقات الفجة الحاصلة في الهدنة ولا سيما وادي بردى، منها ما يستند إلى عدم الثقة بروسيا على اعتبار أنها دولة محتلة لسوريا.

و قال أسامة أبو زيد المتحدث الرسمي باسم الفصائل المشاركة بالتحضير لمفاوضات الاستانة في تصريح خاص لشبكة "شام" الاخبارية ، أن الوفد يمثل كل الفصائل الموقعة على الهدنة في أنقرة في ٢٩ الشهر الماضي أو التي انضمت لاحقاً لهذا لهذا الاتفاق ، وحتى حركة أحرار الشام تدعم هذا الوفد ومن الممكن أن تسمي ممثل لها ، فهي لازالت تدرس موقفها ، وفق قوله.

 

اقرأ أيضا:
فصائل سورية معارضة تؤكد مشاركتها في محادثات استانة لـتثبيت الهدنة