أخبار الآن | الموصل – العراق – (أ ف ب)

قال ضابط في الجيش إن القوات العراقية استعادت، الجمعة، مقراً للشرطة شمال مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش في أول تقدم خلال أسبوع . ولم تحقق القوات العراقية أي تقدم منذ نحو أسبوع نتيجة توقف مؤقت للحملة العسكرية، تمهيداً لشن هجوم أوسع سيشمل مختلف الجبهات في محيط المدينة بعد أن اقتصرت في بادئ الأمر على الجبهة الشرقية.
  
ونقلت "الأناضول" عن العميد الركن في قيادة الفرقة السادسة عشرة، عطوان ناظم الكبيسي، أن "قوات الجيش العراقي من الفرقة السادسة عشرة لواء 76، وقوات حرس نينوى، باشرت في تمام الساعة 8:00 من صباح الجمعة بالهجوم نحو الأهداف المرسومة لها في محور أورته خراب بحي القاهرة شمالي الموصل".

وأوضح الكبيسي: أن "القوات واجهت مقاومة عنيفة من قبل مجاميع مسلحة تابعة لتنظيم داعش، إلا أنها تمكنت بعد نحو ساعتين من إجبار تلك المجاميع على الهرب، والتقدم وتحرير مقر أكاديمية الشرطة بالكامل في حي القاهرة شمالي المدينة، واستعادة السيطرة عليه من قبضة التنظيم".

وتتولى قوات الفرقة السادسة عشرة في الجيش العراقي مهمة تحرير مدينة الموصل من محورها الشمالي، بالتنسيق مع قوات حرس نينوى التي دربتها القوات التركية في معسكر بعشيقة قرب الموصل. وتتقدم هذه القوات ببطء شديد؛ نتيجة عدة أسباب، في مقدمتها ضعف تسليح المقاتلين قياساً بما يملكه التنظيم من وسائل قتال حديثة، وفق مختصين.

وأوضح الكبيسي أن "حصيلة الخسائر البشرية بين صفوف القوات المسلحة بلغت إصابة سبعة جنود فقط، ولم يكن هناك أي خسائر مادية"، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن "الخسائر بين صفوف التنظيم كانت كبيرة جداً، والآن لا يمكن إعطاء حصيلة دقيقة بها لكون الوضع الأمني ما زال مضطرباً، ولم يتم إحصاؤها بنحو دقيق".

وتابع: "الطيران الحربي للتحالف الدولي لم يشارك خلال هذه العملية"، مشيراً إلى أن "القوات سوف تواصل التقدم نحو الأهداف المرسومة لها من أجل حسم مهمة التحرير والالتقاء مع قوات جهاز مكافحة الإرهاب والفرقة التاسعة عند ضفاف نهر دجلة في الجانب الأيسر للموصل". وتمكنت القوات المسلحة العراقية، منذ 17 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، من تحرير قرابة 40 حياً في الجانب الأيسر من الموصل إلى جانب مناطق سهل نينوى بالكامل وعشرات القرى والعديد من النواحي.

وتقدمت القوات العراقية في الأحياء الشرقية بالمدينة في حين طوقت قوات أخرى المشارف الجنوبية والشمالية للمدينة، وأغلقت قبل عشرة أيام الطريق الواقع إلى الغرب. بدوره، أفاد قائد الشرطة الاتحادية، الفريق رائد شاكر جودت، أن 43 مسلحاً من تنظيم الدولة قتلوا في قصف صاروخي استهدف مواقع للتنظيم في أطراف الموصل من ناحية الجنوب.

وأوضح جودت، في بيان بثه التلفزيون الرسمي، أن "الشرطة الاتحادية قتلت 15 إرهابياً إثر قصف صاروخي طال مقرات لهم في منطقة اليرموك شمال قرية أبو سيف". وأضاف: "الشرطة الاتحادية بإسناد الجهد الاستخباري استهدفت بالقصف الصاروخي ثكنات للإرهابيين في وادي حجر شمال معسكر الغزلاني، أسفرت عن تدمير 30 عجلة متنوعة وقتل 28 إرهابياً".

 

إقرأ أيضاً:
العراق يفرض حظر تجول بعد تفجيرات انتحارية بالموصل

مقتل 11 شخصا بينهم اربعة عمال الاغاثة في سقوط قذائف هاون في الموصل