أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (عفراء الجول)

تحتفل دولة الأمارات العربية المتحدة في الثاني من ديسمبر من كل عام باليوم الوطني والذي يمثل ذكرى قيام اتحاد الإمارات على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

تلك الانطلاقة التاريخية لهذا الاتحاد و التي بدأت باجتماع حكام إمارات أبو ظبي ودبي والشارقة وعجمان والفجيرة وأم القوين في دار الضيافة في دبي عام 1971م واتفاقهم على الاتحاد فيما بينهم حيث أقر دستور مؤقت ينظم الدولة ويحدد أهدافها، تلاه اعلان امارة رأس الخيمة لانضمامها للاتحاد عام 1972 ليكتمل عقد الامارات السبع و تنصيب الشيخ زايد رحمه الله رئيساً للاتحاد.

و اجتازت دولة الإمارات العربية المتحدة شوطاً طويلاً منذ اتحادها، حيث حققت خلال هذه الفترة العديد من الإنجازات والنجاحات في كافة المجالات.

و من أبرز انجازات الدولة حصول امارة دبي على لقب المدينة الأكثر ذكاء عالمياً، بسبب تقدمها في مجالات الابداع العمراني و التكنولوجيا و الخدمات.

كما حققت الإمارات أول إنجاز عالمي بإقلاع وهبوط الطائرة»سولار امبلس2«في أبوظبي منهية رحلة تاريخية حول العالم وهي تعمل بواسطة الطاقة الشمسية في أول رحلة لها من دون قطرة وقود لتشجيع الاعتماد على موارد الطاقة النظيفة.
غزو الفضاء يمثل عنوانا آخر من العناوين البراقة ضمن الإنجازات الإماراتية،إذ شهد إطلاق مشروع مسبار الأمل كأول مسبار عربي يصل إلى كوكب المريخ، لتصبح الدولة واحدة من تسع دول فقط في العالم لها برامج فضائية لاستكشاف الكوكب الأحمر.
وخلال العام الماضي أيضا بدأت المراحل التنفيذية لبناء القمر الصناعي»خليفة سات«الذي يتم تصنيعه بالكامل في الإمارات كأول قمر صناعي بإنتاج عربي كما شهد إطلاق»مركز محمد بن راشد للفضاء«، وهذه الخطوات تمثل جزءا رئيسيا من الجهود الهادفة إلى دعم الابتكارات العلمية عبر ولوج قطاع الفضاء.
و على صعيد تمكين المرأة، أعطت الامارات المرأة جل اهتمامها وعملت بجهد ومثابرة دائمة من أجل تمكين المرأة الإماراتية وتعزيز قدراتها العلمية والعملية بما يسهم في انخراطها في عمليات بناء الأسرة وبناء المجتمع وتحقيق التنمية. 
و على الصعيد الانساني، واصلت الإمارات نهجها في تقديم المساعدات التنموية والإنسانية والخيرية لمختلف مناطق العالم وشعوبها.
وفيما يتعلق بالجانب الاقتصادي، تضاعف اقتصاد الإمارات 235 مرة منذ 1971، كما حققت الإمارات المركز الأول إقليميا،محافظة على صدارتها ضمن أفضل 20 اقتصاد تنافسي في العالم.
كما تضاعفت ميزانية دولة الإمارات أكثر من 242 مرة من 200 مليون درهم عام 1972 إلى 48.5 مليار درهم لعام 2016.
كما ساهمت سياسة الانفتاح الاقتصادي في جذب الاستثمارات،و توفير بيئة مستقرة قادرة على مواصلة النمو رغم حالات الركود العالمي.

المزيد من الأخبار:

محمد بن راشد: بدأنا نقطف ثمار إتحاد الإمارات

دولة الإمارات تحتفل باليوم الوطني الـ45