أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (المرصد السوري لحقوق الإنسان)

تواصل قوات سوريا الديمقراطية تقدمها نحو مدينة الرقة، وتعزيز مكاسبها على حساب تنظيم داعش شمال البلاد، حيث استعادت خمس قرىً جديدة، وفق ماذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان الأثنين.

ويأتي أحدث تقدم إلى مسافة خمسين كيلومترا، باتجاه الغرب والشمال الغربي من الرقة، في أعقاب مكاسبَ سابقةٍ للقوات الكردية على جبهة أخرى، أوصلتها إلى مسافة ثلاثين كيلومترا من المدينة.

ويمثل هذا التقدم جزءا من حملة عسكرية يدعمها تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة، من أجل إخراج تنظيم داعش من معقله في مدينة الرقة السورية.

وأقوى مجموعة داخل تحالف قوات سوريا الديمقراطية هي وحدات حماية الشعب الكردية لكن واشنطن قالت إن أي عملية لاستعادة الرقة يجب أن تقوم بها قوات يهيمن عليها العرب الذين يمثلون معظم سكان المدينة.

وقال المرصد السوري ومقره بريطانيا يوم الاثنين إن ثلاثة من مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية قتلوا أثناء قتالهم التنظيم المتشدد.

ويشهد داعش تراجعا في سوريا والعراق إذ يتعرض لهجوم على معقله في الموصل وهي أكبر مدينة سيطر عليها التنظيم، وبعد سلسلة من الغارات الجوية الأمريكية التي قتل فيها العديد من قادته هذا العام.

لكن التنظيم شن هجوما مفاجئا في وقت سابق هذا الشهر على مسافة 160 كيلومترا جنوب غربي الرقة لاستعادة سيطرته على مدينة تدمر الأثرية التي فقد السيطرة عليها في مارس آذار بعد احتلال استمر تسعة أشهر.

وأظهر هذا الهجوم المخاطر التي مازال يشكلها التنظيم في سوريا حتى بعد خسارته مساحات من الأراضي هناك منذ منتصف عام 2015 بما فيها أراض على امتداد الحدود مع تركيا كانت ذات يوم تشكل المسار الرئيسي للإمدادات والمجندين للتنظيم.

اقرأ ايضا:

داعش يجبر أهالي الرقة على استبدال أموالهم بالدرهم الفضي!

القوات الديمقراطية تتجه إلى الطبقة لقطع طرق إمداد داعش