أخبار الآن | باريس – فرنسا (أ ف ب)

اعلن وزير الخارجية الامريكي جون كيري مساء الجمعة من باريس عن اجتماع السبت في جنيف لخبراء روس وامريكيين لمحاولة "انقاذ حلب من دمار تام"، عبر وقف لاطلاق النار واخلاء المدنيين والمعارضين المسلحين، وادخال مساعدة انسانية.

وقال كيري اثناء حفل استقبال في السفارة الامريكية بباريس "عملت اليوم وساواصل العمل حول كيفية انقاذ حلب من دمار تام، وغدا سيكون هناك فريق قادم من امريكا تحت ادارة الرئيس (باراك) اوباما، في جنيف مع خبراء روس، وسنتوصل كما آمل، الى نوع من الاتفاق لكيفية حماية المدنيين وما يمكن ان يتم مع المعارضة المسلحة".

واضاف كيري الذي من المقرر ان يغادر باريس مساء السبت للعودة الى الولايات المتحدة، بعد اجتماع صباح السبت بباريس حول سوريا، "نعمل بجهد مع اناس لدينا خلافات معهم، لنرى ما اذا كان بامكاننا التوصل الى وسيلة، باسم الانسانية، لحماية هذه الارواح، ومحاولة فصل المقاتلين ودفع العملية قدما. نحن قريبون من ذلك لكننا لم ننجح بعد".

واوضح مسؤول كبير في الخارجية الامريكية ان اجتماع السبت سيجري على مستوى "تقني وليس على مستوى وزراء الخارجية" وان كيري لن يتوجه الى سويسرا.

واضاف ان الامر يتعلق ببحث خطة حلب في اجزاء ثلاثة "وقف اطلاق نار ومساعدة انسانية ورحيل المعارضة ومدنيين عن حلب".

وتابع كيري الذي حاول لنحو اربع سنوات بلا جدوى التوصل الى حل سياسي للنزاع، "ان ما يجري في حلب هو اسوا كارثة، ان ما يجري في سوريا هو اسوا كارثة منذ الحرب العالمية الثانية. هذا امر غير مقبول. هذا فظيع".

وتابع "اعلم بان الناس سئموا من هذه الاجتماعات وانا ايضا سئمت منها".

وتساءل "لكن ماذا علي ان افعل؟ العودة الى المنزل وتمضية نهاية اسبوع جميلة في ماساشوستس (شمال شرق الولايات المتحدة) في الوقت الذي يموت فيه اناس؟ البقاء جالسا في واشنطن وعدم القيام باي شيء؟. نحن لا نعمل بهذه الطريقة. وهذا ليس ما تقوم به الولايات المتحدة".

وكان من المقرر ان يعقد الاجتماع التقني الروسي الامريكي في جنيف الثلاثاء او الاربعاء، لكنه الغي وتبادل كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف المسؤولية عن ذلك.

واتفق الوزيران الجمعة الماضية في روما على هذه الخطة لشرق حلب التي تقوم على ثلاث نقاط.

ويقوم كيري منذ اسبوع بجولة وداعية في اوروبا، وخلال اجتماعات الحلف الاطلسي في بروكسل الثلاثاء دعا الى العودة الى المفاوضات السياسية بين النظام والمعارضة تحت اشراف الامم المتحدة والتي توقفت في نيسان/ابريل الماضي في جنيف.

وقال كيري "ان هدفي من كل هذا ليس التوصل الى شيء موقت، بل جمع الطرفين وكل الاطراف على طاولة المفاوضات في جنيف".

اقرأ ايضا:

قصف عنيف على الأحياء المحاصرة في شرق حلب

وقف إطلاق النار في سوريا.. تبني أممي دون التنفيذ