أخبار الآن | الموصل – العراق (وكالات)

تمكنت القواتُ العراقية من السيطرةِ على قرى جديدة جنوبَ الموصل، بعدَ معاركَ مع تنظيمِ داعش.

وأوضحَ قائدُ الشرطةِ الاتحادية أنه تمت استعادةُ السيطرة على قرى "الخفسان وشلهوب وبزيرة"، فضلا عن الوصول إلى 16 كيلومتراً من مطارِ الموصل.

وكانت الأحوال الجوية السيئة في الموصل منعت الرؤية، صباح الأربعاء، مما دفع القوات إلى تعليق عملياتها العسكرية بشكل مؤقت.

وأكد اللواء حيدر فاضل من القوات الخاصة العراقية أن قواته "ثبتت في مواقعها على طول الأطراف الشرقية للموصل"، ثاني أكبر مدن العراق وتقع شمالي البلاد.

يأتي هذا مع إستمرارِ تقدم الجيش وقوات الأمنِ العراقية ومقاتلينَ من ميليشياتِ الحشدِ الشعبي وقواتِ البشمركة الكردية على عدةِ جبهاتٍ باتجاه الموصل، مدعومةٍ بقواتٍ وضرباتٍ جوية تقودها الولاياتُ المتحدة.

وفي سياق متصل، واصل مسلحو داعش نقل عشرات الآلاف من أهالي القرى العراقية المختطفين، لاستخدامهم دروعاً بشرية في الموصل وتلعفر.

وكشف عضو مجلس محافظة نينوى المتواجد في ناحية الشورة محمد الجبوري "اختطاف المسلحين أكثر من 50 ألف شخص من 26 قرية في جنوب المدينة".

وأوضح الجبوري، أن "داعش كان اختطف 10 آلاف عائلة من 24 قرية تابعة لناحية الشورة، وقريتين تابعتين للقيارة قبل أيام"، مرجعاً اختطاف الأهالي إلى "حدوث انتفاضة ضد التنظيم في قرى جنوب الموصل".

ونقل المسؤول المحلي عن شهادات سكان القرى، الذين نجوا من الاختطاف، قولهم أن داعش أخذ المرضى وحتى فاقدي البصر، كما فرّق الأطفال عن أمهاتهم واختلطت العوائل، مؤكداً استخدام التنظيم جرافات وشاحنات وباصات كبيرة لنقلهم تحت تهديد السلاح

اقرأ ايضا:

معركة الموصل تنتقل إلى داخل المدينة من جهتي الشرق والشمال

تحذيرات من إستخدام داعش أسلحة كيميائية في الموصل