أخبار الآن | عدن – اليمن ( ا ف ب ) 

اسفرت المعارك والغارات الجوية في اليمن الخميس عن مقتل 27 شخصا على الاقل بحسب ما افادت به مصادر عسكرية.

واستانفت المعارك برغم اعلان وزير الخارجية الاميركي جون كيري عن هدنة في هذا البلد، اذ رفضت الحكومة اليمنية المقترح الامريكي بوقف اطلاق النار ابتداء من الخميس.

وفيما ينتظر تحديد ساعة بدء سريان مفعول الاتفاق، الذي أبرم بين الحوثيين والتحالف العربي، استمرت المواجهات في شرق تعز وفي ميدي على ساحل البحر الأحمر وفي محافظتي الجوف ومأرب، وقتل العشرات وجرح مثلهم. 

واعلن وزير الخارجية اليمنى عبد الملك المخلافي أن الحكومة لن تلتزم بالاتفاق لأنها لم تكن طرفاً فيه. وقال إنها قررت تغيير المعادلة على الأرض وحسم المعركة في تعز، قبل أن يعود للقول إن الجانب الأمريكي أبلغهم أن اتفاق مسقط هو التزام بتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار.

واعلن الحوثيون إن مبادئ اتفاق مسقط عامة وليست تفصيلية، وإن التفاصيل ستوضع للنقاش، الذي يُفترض أن يبدأ خلال مشاورات السلام أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري مشددًا على ضرورة أن يكون النقاش واضحًا في فترة زمنية محددة، تنتهي بإيجاد حل سياسي".

من جهتها، قالت الأمم المتحدة إنها بحاجة إلى تحديد موقف الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من وقف إطلاق النار الذي يُفترض ان يبدأ سريان مفعوله اليوم قبل تأكيد نجاحه رغم تلقيها إشارات ايجابية وموافقة السعودية وغيرها، إضافة الى أطراف يمنية. 

وأكد نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق أثناء مؤتمر صحافي في نيويورك، تلقي المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إشارات إيجابية إلى قبول الجهتين لوقف إطلاق النار، وفقا للخطة الأممية, لكنه تجنب الجزم بنجاح الاتفاق.

اقرأ ايضا:

الشرعية اليمنية تتمسك بالمرجعيات الدولية

مقتل 28 متمردا حوثيا في غارات ومواجهات في حجة

جماعة الحوثي ترحب بوقف إطلاق النار وتشكيل حكومة وحدة وطنية