أخبار الآن | بيروت – لبنان

أصبح للبنان، بعد سنتين ونصف السنة من الفراغ، رئيس للجمهورية. حيث انتُخب العماد ميشال عون الرئيس الثالث عشر للجمهورية، بعد ثلاث عمليات اقتراع من الدورة الثانية، إذ تعذّر تأمين الأصوات المطلوبة ليفوز في الجلسة الأولى.

وتم الغاء الجولات الثانية والثالثة بعد اكتشاف خلل في عدد الاصوات، وأعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري أنّ عون حصل على 83 صوتاً مقابل 36 ورقة بيضاء وألغيت 6 أوراق كتب عليها "ثورة الأرز" وميريام كلينك وورقة لجيلبرت زوين ولم تعتبر ملغاة، الأمر الذي فرض حصول دورة ثانية.

وفشل رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون في الحصول على 86 صوتا في الدورة الاولى من انتخابات الرئيس وبالتالي تم اجراء دورة ثانية.

وقد حصل عون على 84 صوتا مقابل 36 ورقة بيضاء و6 ملغاة ​فيما حصلت النائبة جيلبيرت زوين على صوت واحد.

وبعد وجود 128 ظرفا في صندوق الاقتراع لمرتين في الدورة الثانية، طلب رئيس مجلس النواب نبيه بري اعادة توزيع الاوراق. واللافت في الدورة الاولى، حصول الفنانة ميريام كلينك على صوت أحد النواب.

وأعلن رئيس المجلس النيابي نبيه بري أن لبنان بأسره يتابعهم وهناك هيئات دبلوماسية موجودة معهم داخل القاعة ،معتبرا أن ما حصل ليس مدعاة للفخر.

وكان بري قد افتتح جلسة انتخاب الرئيس ال46 في قاعة المجلس النيابي بحضور 127 نائبا.

وقد حضر وزير الخارجية جبران باسيل برفقة عائلته الى ساحة النجمة.كما حضر وزير التربية الياس بو صعب برفقة زوجته الفنانة جوليا. هذا وقد حضر عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب عصام صوايا بعد غياب دام لسنوات.

وبلغ عدد المدعوين الرسميين والشخصيات حوالي 180 مدعوا. ومن بين الحاضرين السفير السوري علي عبد الكريم علي.

اقرأ ايضا:

إنتخابات لبنان الرئاسية.. قصر بعبدا يفتح أبوابــه لعون