أخبار الآن | صنعاء – اليمن – (وكالات)

أعلن المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الثلاثاء، عن تسليمه الحوثيين وحزب علي عبدالله صالح، خطة سلام متكاملة تتضمن حلا شاملا للأزمة اليمنية. وأضاف ولد الشيخ أحمد في حديث للصحفيين لدى مغادرته مطار صنعاء، أن الخطة تحظى بدعم دولي كبير، وعبر عن استيائه من تدهور الوضع الإنساني، وأيضاً من عدم السماح بدخول المساعدات الانسانية إلى تعز التي يحاصرها المتمردون الحوثيون.

وكان ولد الشيخ أحمد وصل صنعاء، الأحد، لمناقشة خيارات للتوصل لحل سياسي مع ممثلين لجماعة الحوثي، والعمل على تطبيق اتفاق آخر لوقف إطلاق النار. وأشار الوفد التفاوضي في بيان، إلى أنه سيدرس المقترح الأممي قبل اتخاذ موقف بشأنه، موضحًا أنه تسلم رسميا من المبعوث الأممي لليمن، إسماعيل ولد الشيخ، مقترحا باسم الأمم المتحدة على اعتبار أنه حل شامل وكامل للأزمة يشمل الجوانب السياسية والأمنية وغيرها.

واعتبر البيان، أن المقترح الأممي يمثل أرضية للنقاش على طاولة المفاوضات، مضيفًا  أن ولد الشيخ، أكد على تسليمه نسخة مطابقة من المقترح للطرف الآخر في الرياض عبر فريقه المتواجد هناك. وتابع بيان الوفد المشترك للانقلابيين: "سنقوم بدراسة المقترح الأممي مع القيادة السياسية واتخاذ الموقف اللازم بشأنه"، مبلغًا المبعوث الأممي استياءه من قصف قوات التحالف العربي  لمناطق "مدنية".

ومنذ رفع مشاورات الكويت، في السادس من أغسطس/ آب الماضي، قام المبعوث الأممي بجولة دولية شملت عددا من العواصم العربية والأوروبية، من أجل التهيئة لجولة جديد من مشاورات السلام. وتصاعدت حدة النزاع في البلد المضطرب، مع فشل الجولة الثالثة من المحادثات التي رعتها الأمم المتحدة بين طرفي الأزمة اليمنية، الأولى في جنيف منتصف يوليو/تموز 2015، والثانية في مدينة "بيال"، السويسرية منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي، والثالثة بالكويت 21 أبريل/نيسان الماضي وحتى 6 أغسطس الماضي، لكنها فشلت جميعا  بتحقيق السلام.
 

إقرأ أيضاً

المبعوث الخاص للأمم المتحدة الى اليمن يطلب تمديد وقف إطلاق النار لثلاثة أيام

أكثر من 900 خرق لهدنة اليمن في 24 ساعة