أخبار الآن | اليمن – رويترز

في  تقرير حصري نشرته رويترز مؤخرا بين ان مسؤولين امريكيين وغربيين وايرانيين اشاروا الى ان ايران كثفت من عمليات نقل أسلحة إلى الحوثيين، وهو تطور يهدد بإطالة وتكثيف الحرب المستمرة في اليمن منذ 19 شهرا. هذا التهريب المتزايد للسلاح في الاشهر الاخيرة والذي تضمن صواريخ واسلحة اخرى وفق المسؤولين يمكن ان يزيد من التهديدات الامنية للولايات المتحدة الأمريكية والتي استهدفت الاسبوع الماضي مواقع خاضعة لسيطرة الحوثيين بعد هجوم فاشل بالصواريخ استهدف مدمرة امريكية .. 

المسؤولون في تقرير رويترز قالوا إن جزءا كبيرا من نشاط التهريب مؤخرا كان عبر عمان، التي تجاور اليمن، بما في ذلك عبر الطرق البرية مستفيدة من الحدود التي يسهل اختراقها بين البلدين.

تقرير رويترز بين ان عمان نفت وجود أي عمليات تهريب للسلاح عبر حدودها،الا انه اكد صعوبة الحصول على تعليق من المسؤولين العمانيين. وفي مقابلة مع صحيفة عكاظ السعودية الأسبوع الماضي، قال وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي انه لا صحة لهذه الانباء ولا يوجد اسلحة عبرت الحدود وهم على استعداد لتوضيح أي شكوك في حالة ظهورها. 

مسؤولون يمنيون واقليميون بدورهم  اشاروا الى انه لا علاقة لعمان بنشاط نقل وتهريب هذا السلاح ولكن لا بد من اتخاذ الاجراءات اللازمة لوقف هذا النشاط.

مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية قال أن واشنطن أبلغت عمان قلقها من هذا الامر دون أن يحدد موعدا لذلك.واضاف ان واشنطن كانت تشعر بالقلق إزاء التدفق الأخير للأسلحة من إيران إلى اليمن، وقد نقلت هذه المخاوف للحكومة العمانية.

الحوثيون المتحالفون مع ايران حصلوا على الأسلحة المخبئة عندما وقفوا الى جانب الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في بداية الحرب العام الماضي. لكن الحكومة الشرعية في اليمن تقول أن الحوثيين يتلقون أيضا كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر من إيران.

المسؤولون الامريكيون والغربيون الذين تحدثوا لرويترز حول عمليات نقل الاسلحة الاخيرة قالوا انه بالاستناد على معلومات استخبارية فقد تم رصد مثل هذه الحالات دون معرفة طبيعتها وعمليات التهريب عبر الطرق البرية المعروفة ازدادت وتيرتها بشكل ملحوظ. 

دبلوماسي غربي قال لرويترز ان الغرب على اطلاع بزيادة تواتر شحنات الأسلحة التي قدمتها إيران مؤخرا، والتي تصل إلى الحوثيين عبر الحدود العمانية. ثلاثة مسؤولين امريكيين أكدوا ذلك ايضا.احد هؤلاء المسؤولين المطلع على الملف اليمني قال أنه في الأشهر القليلة الماضية، كانت هناك زيادة ملحوظة في نشاط تهريب الأسلحة مشيرا الى ان ما يهربوه عن طريق عمان هو الصواريخ المضادة للسفن والمتفجرات والمال والأفراد.

مصدر امني اقليمي اخر قال ان النقل يشمل صواريخ ارض ارض قصيرة المدى واسلحة صغيرة. دبلوماسي ايراني كبير أكد ان هناك زيادة حادة في مساعدة إيران للحوثيين في اليمن منذ مايو، في اشارة الى الاسلحة والتدريب والمال.

مسؤول يمني رفيع قال لرويترز ان هناك زيادة في الاسلحة المهربة  إلى الحوثيين عبر عمان.

رئيس هيئة الاركان اليمنية محمد مقدشي قال في مقابلة أجريت معه مؤخرا في التلفزيون الحكومي أن عمان يجب أن تكون أكثر صرامة كثيرا في السيطرة على التهريب. واليمن اليوم يجري عملية حراسة مشددة في نقاط الحدود أكثر فأكثر , بدوره قال مصدر عسكري يمني بارز  لرويترز أن واحدة من طرق التهريب من خلال احدى النقاط البرية في محافظة المهرة على طول الحدود اليمنية العمانية. وهي منطقة معروفة كملاذ للتهريب. هذا بالإضافة إلى التهريب عبر الموانئ الثانوية على طول ساحل اليمن، مشيرا الى ان وتيرة التهريب ازدادت أيضا لأن إيران تشعر ان الحوثيين في وضع صعب وتريد أن تظهر لهم انها معهم حتى النهاية."

المزيد من الأخبار:

اليمن: الجيش الوطني يُسيطر على مطار ومواقع استراتيجية في صعدة

رئيس مركز التجارة الإيراني يحث على التعاون مع الدول العربية