أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا – (وكالات)

أكد مسؤول بارز في حلف شمالي الأطلسي (الناتو)، الأربعاء، أن روسيا نشرت كل أسطولها الشمالي وجزءا من أسطولها في البلقان لدعم وجودها في سوريا.

وقال المسؤول إن هذا يعد أكبر انتشار بحري روسي منذ نهاية الحرب الباردة. وان  البوارج الروسية تحمل قنابل قد يتم استخدامها في شن هجوم نهائي على مدينة حلب المحاصرة شمالي سوريا.ونشر الجيش النرويجي صورا للسفن التقطها يوم الاثنين.

قال دبلوماسي كبير في حلف شمال الأطلسي يوم الأربعاء نقلا عن معلومات لأجهزة مخابرات غربية إن سفنا حربية روسية قبالة ساحل النرويج تحمل قاذفات مقاتلة من المرجح استخدامها لتعزيز هجوم نهائي على مدينة حلب المحاصرة في سوريا خلال أسبوعين.

وقال الدبلوماسي إن الأسطول مر بمدينة بيرجن يوم الأربعاء في حين ذكرت وسائل إعلام روسية أنه سيمر في القنال الإنجليزي ويعبر مضيق جبل طارق إلى البحر المتوسط ومنه إلى الساحل السوري.

وقال الدبلوماسي مشترطا عدم الكشف عن اسمه "ينشرون كل أسطول الشمال وجزءا كبيرا من أسطول البلطيق في أكبر انتشار بحري على السطح منذ نهاية الحرب الباردة."

وأضاف قائلا "هذه ليست زيارة ودية للميناء. في خلال أسبوعين سنرى تصعيدا في الهجمات الجوية على حلب في إطار إستراتيجية روسيا لإعلان النصر هناك."

ونشر الجيش النرويجي صورا للسفن التقطها يوم الاثنين.

ونقلت صحيفة نرويجية عن رئيس المخابرات العسكرية النرويجية قوله إن السفن المعنية "ستلعب دورا على الأرجح في معركة حلب الحاسمة."

المزيد من الأخبار:

موسكو تستبعد تمديد وقف القصف على حلب

واشنطن تشكك في وقف الغارات على شرق حلب

المقاتلات الروسية تقصف بصواريخ ارتجاجية أحياء مدينة حلب المحاصرة