أخبار الآن | الموصل – العراق – (وكالات)

قال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة تتوقع أن يَستخدم افراد داعش أسلحة كيمائية بدائية وهم يحاولون صد هجوم بقيادة القوات العراقية في مدينة الموصل .

وأوضح أحد المسؤولين أن القوات الأمريكية بدأت بانتظام في جمع شظايا القذائف، التي استخدمها داعش، لإجراء اختبار لاحتمال وجود مواد كيمائية مثل غاز الخردل.
و يَعتقد المسؤولون ان افراد  داعش ناجحون حتى الآن في تطوير أسلحة كيمائية لها تأثيرات مميتة بشكل خاص، وهذا يعني أن الأسلحة التقليدية لا تزال تشكل التهديد الأخطر على تقدم القوات العراقية والكردية وعلى أي مستشارين أجانب يقتربون بدرجة كافية.

وأضاف: "نظرا لسلوك داعش المستهجن وتجاهلها الصارخ للمعايير والأعراف الدولية فإن هذه الواقعة ليست مفاجئة". ويمكن أن يسبب غاز الخردل تقرحات على الجلد المكشوف والرئتين، لكن الجرعات القليلة منه ليست فتاكة.
ويوجد في العراق نحو 5 آلاف من القوات الأمريكية، وما يزيد على 100 منهم يشاركون مع القوات العراقية وقوات البشمركة الكردية في هجوم الموصل إذ يقدمون المشورة للقادة ويساعدون على ضمان أن القوة الجوية للتحالف تصيب الأهداف الصحيحة، لكنهم أضافوا أن هذه القوات ليست على خطوط الجبهة الأمامية.

المزيد من الأخبار:

القوات العراقية تحقق انتصارات كبيرة على داعش وتقترب من الموصل

داعش يمنع المدنيين من مغادرة الموصل

العبادي: على التحالف منع هروب مسلحي داعش إلى سوريا

أوروبا قلقة من تدفق متطرفين اليها بعد انتهاء معركة الموصل